ضمن زيارة يقوم بها الوفد بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المجالس الخليجية

استقبل معالي السيد محمد بن داخل المطيري الأمين العام لمجلس الشورى السعودي بمقر المجلس بالرياض اليوم الأحد، وفدا يضم عدداً من المسؤولين بمجلس الشورى، واللذين يقومون بزيارة لمجلس الشورى السعودي، وذلك ضمن توجيهات معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وبمتابعة السيدة كريمة محمد العباسي القائم بأعمال الأمين العام للمجلس.

وتهدف الزيارة الى توطيد علاقات التعاون و تبادل الخبرات بين مجلس الشورى والمجالس الخليجية، وذلك تفعيلا لخطط التدريب وتبادل المعرفة التي يتبناها المجلس.



وخلال الزيارة قدم معالي الأمين العام لمجلس الشورى السعودي، نبذة عن آلية العمل بالمجلس ودوره التشريعي والرقابي على أداء الجهات الحكومية.

بعد ذلك، اجتمع وفد مجلس الشورى بالسيد عبدالرحمن العرفج المدير العام لإدارة شؤون الموظفين بمجلس الشورى السعودي.

وجرى خلال الاجتماع شرح العرفج ما ينجزه المجلس من أعمال من خلال الإدارات المساندة وكيفية العمل بها، وتم طرح عدد من المقترحات من الجانبين لتبادل الخبرات في المجالات البرلمانية، والتشريعية والإدارية، والفنية.

كما جرى خلال الاجتماع التباحث حول أهمية تعزيز العمل والتعاون الثنائي المشترك بين المجلسين وضرورة التعاون وتبادل الخبرات بينهما، كما عقد الوفد اجتماعا آخر بالسيد إبراهيم الشطيري المدير العام لمركز الأبحاث.

ونوه الشطيري بمستوى التعاون بين المجلسين، مشيراً إلى أهمية التعاون والتواصل المستمر بين المجالس الخليجية للاستفادة من الخبرات الإدارية، متناولاً التعريف بإدارات المركز واختصاصاتها ومهامها التي تمكن الأعضاء من الاضطلاع بمهامهم، كما تطرق الاجتماع لتوضيح عن آلية إعداد التقارير المعلوماتية البرلمانية، وما تقدمه المكتبة الخاصة بالمجلس من المعلومات والوثائق.

وفي نهاية الاجتماع طرح وفد مجلس الشورى في عدداً من الأسئلة حول سبل تطوير أدوات البحوث البرلمانية وأهميتها في صناعة القرار، مؤكداً أهمية بحث الجانبين فرصة التعاون المشترك في مجال قواعد المعلومات وتبادل المعرفة بشكل عام.

عقب الاجتماع، قام وفد مجلس الشورى بمملكة البحرين الشقيقة بجولة في أروقة مجلس الشورى شملت المكتبة والمتحف التاريخي للمجلس.