أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، أنّ المجتمع من أفراد ومؤسسات يعتبر شريكاً فاعلاً ورئيساً في إنجاح برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي" والمبادرات المنضوية تحته والتي تهدف إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة ورفع مستوى جودة الخدمات الصحية واستدامتها وفق أعلى معايير التميز والبناء على ما تحقق من إنجازات كبيرة خلال المسيرة العريقة للقطاع الصحي في البحرين.

جاء ذلك خلال رعاية الندوة الحوارية التي نظمها المجلس الأعلى للصحة في جمعية عالي الخيرية بمنطقة عالي، وذلك بحضور محافظ الشمالية علي عبدالحسين العصفور، وعدد من كبار المسؤولين بالقطاع الصحي.

وأكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أن النجاحات المتحققة في القطاع الصحي وسائر القطاعات التنموية تأتي بفضل رؤى وتطلعات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، والرعاية المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.



وأشار رئيس المجلس الأعلى للصحة إلى أنّ عقد مثل هذه الندوات يأتي بهدف تعزيز التواصل المباشر مع الجمهور والأهالي باعتبارهم ضمن طليعة المستفيدين من برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي"، والذي سيتم من خلال استمرار تقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاج والدواء مجاناً للمواطنين.

كما لفت الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إلى أن أحد المشاريع المهمة ضمن برنامج "صحتي" هو مشروع التسيير الذاتي والذي ينبثق عنه برنامج "اختر طبيبك"، والهادف إلى تعزيز أهمية طبيب العائلة باعتباره المحطة الأولى لمتابعة المريض، منوهاً بأنّ مركز عالي الصحي من أوائل المراكز الصحية الذي احتضن هذه التجربة، ومقدراً عالياً تعاون المجتمع المحلي والأهالي في هذه المنطقة وعموم مناطق المملكة في دعم تطبيق هذا المشروع وفقاً لما هو منشود.

وأكد أن مشروع التسيير الذاتي يأتي متوافقاً مع برامج واستراتيجيات الحكومة ويجسد أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، من خلال تنفيذ المبادرات الوطنية الرامية لمواصلة تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين واستدامتها بجودة عالية وفق مبادئ العدالة والتنافسية والاستدامة والتي هي المرتكز الأساسي لتدشين برنامج "صحتي" من أجل تطوير الرعاية الصحية بالمملكة.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد خليفة المانع أهمية متابعة ودعم الجهود الرامية إلى تطبيق مراحل التحول إلى الضمان الصحي بالمملكة، مؤكداً أن هذه الجهود التي تحققت حتى الآن تهدف إلى مواصلة التطوير والتقدم في مستوى جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض مملكتنا الغالية، وذلك من خلال استحداث الأنظمة الصحية الأكثر كفاءة والتي تواكب مختلف المستجدات وكافة التطورات العالمية المرتبطة بالأنظمة الصحة الحديثة.

ثم استعرض الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية الدكتور أحمد محمد الأنصاري آخر مستجدات مشروع التسيير الذاتي في المستشفيات الحكومية، وأثره في تحسين الخدمات المقدمة على جميع الأصعدة، مستعرضاً مبادرات المستشفيات الحكومية في تطوير مستويات الخدمة وتقليل فترة الانتظار وتسريع وتيرة العمل في المشاريع التطويرية القائمة لا سيما في مجمع السلمانية الطبي.

وأعرب أهالي المحافظة الشمالية عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمبادرة المجلس الأعلى للصحة في تنظيم هذه الندوة والتي ساهمت في توضيح الأهداف المنشودة من برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي"، مؤكدين أهمية تضافر الجهود وتعزيز الشراكة المجتمعية في تطوير مستوى الخدمات الصحية بما يسهم في تحقيق المزيد من المنجزات بالمملكة.

وتحدّث في الندوة الحوارية كل من الدكتور وليد خليفة المانع وكيل وزارة الصحة، والدكتور أحمد محمد الأنصاري الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية، وأدارتها المستشارة زهرة حبيب بدر رئيس الفريق الإعلامي ومشروع إدارة التغيير ضمن برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي".

وتأتي هذه الندوة الحوارية ضمن سلسلة المبادرات الإعلامية الموضوعة والكفيلة بتعزيز الوعي المجتمعي بماهية برنامج الضمان الصحي الوطني "صحتي" ومشروع التسيير الذاتي وبرنامج "اختر طبيبك" التي تندرج ضمن الخطة الوطنية للصحة (2016-2025)، إلى جانب توضيح أهم الانعكاسات المتوقعة من تطبيق هذه المبادرات والمشاريع على المواطن بشكل خاص والقطاع الصحي بشكل عام.