بقلم - ستيفن سي. بوندي

تُطلِق السّفارة الأمريكية الفعّاليّة السّنوية لـ"أسبوع اكتشف أمريكا" في السادس عشر من شهر أكتوبر الجاري، وتتمحور فكرة هذه السنة حول اكتشاف "أمْريكَتي" وإبراز تجارب البحرينيّين والأمريكيّين الشّخصية عن رحلاتهم عبر الولايات المتحدة الأمريكيّة وسنُبرز المنتجاتِ الأمريكيةَ الرائعة الموجودة هنا في البحرين، وخاصّة تلك التي جرّبتُموها وأحببتُموها، من خلال استخدام الطّعام كمدخل للتّعرّف أكثر عن الولايات المتحدة.

يُمكنُنا تناول الطّعام من التجمّع حول مائدة مُشْتَرَكَةٍ، وهو يعكس تأثيراتٍ متنوعةً وكذلك مكوّناتٍ مَحليّةً ومذاقاتٍ ونَكهاتٍ تُذكرّنا بالوجَبات العائليّة الدّافئة وبالأعيادِ المُبهجةِ وبالذهاب إلى مطعم مُفضَّلٍ، ومن خلال سفري كدبلوماسي فإنني وثّقتُ صِلاتٍ متينةً مع أصدقاء وزملاء عمل من خلال مشاركة وجبة طعام معهم، وأنا فخور جدًّا باستقبال الضُّيوف في بيتي لأقدّم لهم فواكهَ ودجاجاً ولحومَ أبقارٍ ومُنتجات ألبانٍ وأجبانٍ أمريكية عادة ما تُسلّط الضوء على أطعمة محليّة وشعبيّة في الولايات المتحدة.



نحن نعيش في زمن تشهد فيه أسعار السّلع ارتفاعاً ويعاني فيه النّاس من انعدام الأمن الغذائي. إن الطّعام مورد ثمين ويجب علينا جميعاً أن ننتبه للوقت والجُهد والموارد الضّرورية لجلب اللّحوم والفواكه والخضار والبذور من مصادرها إلى طاولاتنا، وبما أن البحرين تدرك ذلك، فقد أطلقت حملة في وسائل التواصل الاجتماعي في العاشر من شهر أكتوبر لتغيير سلوكات استهلاك الطعام وللتخلص من إهداره في المملكة، وقد أطلق الحملةَ شبابٌ متطوع لتذكيرنا بأنه يمكن للقرارات التي نأخذها اليوم بخصوص إهدار الطعام أن تؤثر في الأمن الغذائي لأجيال المستقبل، وأنا أحيّي القائمين على هذه المبادرة.

يؤدي المزارعون الأمريكيون واجبهم لحل أزمة الأمن الغذائي عن طريق توسيع الإنتاج الزراعي ليطعموا عالَماً بحاجة إلى ذلك، وتعمل الحكومة الأمريكية مع حلفائها وشركائها من أجل الحصول على المساعدة أينما تكون الحاجة لها ملحّة، ولطالما ساهمت الولايات المتحدة في حل انعدام الأمن الغذائي العالمي من خلال برنامجها "أَطْعم المستقبل" وهي تساهم بمليار دولار أمريكي في السنة في إطار الجهود العالمية من أجل تعزيز أنظمة الغذاء في البلدان الهشة.

واستجابة للأزمات الأخيرة فقد ترأست كل من الولايات المتحدة والمجلس الأوروبي والاتحاد الإفريقي وإسبانيا في العشرين من شهر سبتمبر مؤتمرَ القمة العالمي للأمن الغذائي، وذلك على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وفي الواحد والعشرين من شهر سبتمبر أعلن الرئيس جوزيف بايدن عن مساعدات أمريكية تفوق 2.9 مليار دولار أمريكي من أجل حل أزمة انعدام الغذاء العالمي، ويضاف هذا الإعلان إلى مساعدات أمريكية بقيمة 6.9 مليارات دولار رُصِدت سنة 2022 للمساهمة في الأمن الغذائي العالمي.

لقد جمع وزير الخارجية السيد أنتوني بلينكن وزراء الخارجية والتنمية والزراعة من مجموعة بلدان متنوعة لعقد قمة وزارية استثنائية للأمن الغذائي وذلك في شهر مايو2022 بنيويورك، تلاها اجتماعُ مجلسِ الأمن للأمم المتحدة، ولقد لفتت الاجتماعاتُ أنظارَ العالم نحو تقديم الحلول لمشكلة انعدام الأمن الغذائي، وقد أقرّت أكثر من مئة دولة من ضمنها البحرين خارطةَ طريقٍ للأمن الغذائي العالمي تنصُّ على خطواتٍ مثل تقديم مساعدات مالية وعينيّة أكبر للمنظمات الإنسانية وإعطاء مساعدات غذائية ضرورية لإنقاذ الحياة، وكذلك الاستثمار في التطوير الزراعي المبني على أسس علمية.

ستتعاون كل من الولايات المتحدة والبحرين وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر حول القضايا المتعلقة بالمياه والزراعة والأمن الغذائي من خلال فريق عمل ينضوي تحت منتدى النقب، ولقد تمكنت البحرين من التصدي للعديد من التحديات المتعلّقة بالأمن الغذائي من خلال التنسيق التجاري الجيّد والتعاون مع جيرانها، ونحن نثمِّن مساهماتها في نقاشات منتدى النقب.

بمقدورنا معالجة مثل هذه المشاكل إذا عملنا معاً، وهو ما يُرجعني للحديث عن أسبوع اكتشف أمريكا وهدفنا في جمع مزيد من الأشخاص حول المائدة لتقاسم التجارب والأفكار. أتمنّى أن تخصّصوا وقتاً هذا الأسبوع للالتقاء بالأصدقاء والعائلة وزيارة مطعم وتذوّق أطعمة ومنتجات أمريكيّة جديدة. نحن نتطلع إلى التعرف على مزيد من تجاربكم الشخصيّة حول سفركم للولايات المتحدة وأطعمتكم المفضلة، تفضّلوا بإرسال صورة أو فيديو إلى العنوان الآتي: [email protected] أو أرسلوها على رسائل المباشرة في صفحة الإنستغرام الخاص بالسفارة @USEmbassyBahrain وسنقوم بنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لنا. وبالعافية.

* سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين