شاركت الهيئة الوطنية لعوم الفضاء وبدعوة خاصة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي في الورشة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية تحت عنوان "الوصول إلى الفضاء للجميع"، والتي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس. وقد مثل الهيئة في هذه المشاركة مهندس الفضاء يعقوب القصاب، حيث استقطبت الورشة أكثر من 100 مشارك مثلوا مختلف وكالات وشركات الفضاء حول العالم من بينها 3 دول عربية وهي مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية.

تهدف الورشة لبحث كيفية دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة المستدامة وتطوير سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تقنيات علوم الفضاء وتطبيقاته. كما ناقشت الورشة الارتباط الوثيق بين علوم الفضاء وجميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وخصوصاً العناصر المحددة للأهداف المتعلقة بالتعليم الجيد والعمل اللائق والنمو الاقتصادي والحد من عدم المساواة والصناعة والابتكار والبنية التحتية وعقد الشراكات الدولية. بالإضافة إلى ذلك فإن الورشة لها أهداف عدة ومنها الجمع بين صانعي السياسات والمجتمعات البحثية والأكاديمية للعمل على تسريع دمج علوم الفضاء في عملية صنع القرار، وزيادة نشر الوعي بأنشطة الكيانات الدولية والوطنية ووكالات الفضاء وأنشطة المجتمع المدني المتعلقة بالابتكار، ناهيك عن زيادة نشر الوعي بجهود بناء القدرات من خلال الأنشطة التي تتيح الوصول إلى الفضاء والجهود التي يبذلها مجتمع الفضاء الدولي بشأن تعزيز الشراكات الدولية في مجال الفضاء.



وحول مشاركته في هذه الورشة، صرح مهندس الفضاء يعقوب القصاب قائلاً: "تمثلت مشاركتي في الورشة بتقديم عرضاً تفصيلياً عن أحد أبرز مشاريع الهيئة وهو مشروع تطوير حمولة "أمان" الذي سوف يطلق على متن القمر الصناعي التابع لمركز محمد بن راشد للفضاء. كما تطرقت خلال مشاركتي في الورشة للقيام بنشر الوعي بأهمية حماية أمن بيانات الأقمار الصناعية (أو ما بات يعرف بالأمن السيبراني الفضائي) التي تمثل واحدة من أبرز التحديات التي تواجه مجتمع الفضاء الدولي."

واختتم القصاب: "اتوجه بالشكر لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها اللامحدود وتحفيزها لكافة منتسبيها على اكتساب المعارف والعلوم من خلال تبادل الخبرات، بالإضافة إلى تشجيعها المستمر لمواكبة أحدث التطورات التقنية عن طريق الاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في مجال الفضاء. كما اتوجه بالشكر لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية لاتاحة هذه الفرصة لتسليط الضوء على الأنشطة الفضائية التي تقوم بها الهيئة كممثل رسمي هذا القطاع الحيوي والمتنامي في مملكة البحرين."