دعت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، إلى الابتكار في التصميم والتنمية الخضراء، لدعم الاستدامة البيئية، وترسيخ ثقافة التكنولوجيا الخضراء في جميع القطاعات، خصوصاً تقنية المعلومات، والاتصالات، والصناعة.

جاء ذلك خلال كلمة لها في افتتاح النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للاستدامة والمرونة: التصميم المبتكر والمناهج الرقمية (SRC’22).

وانطلق المؤتمر يوم الثلاثاء (01 نوفمبر 2022م)، حيث قدم عروضاً في مختلف مجالات الهندسة، والأعمال، والعلوم، والتصميم والتخطيط والبناء للبيئات المستدامة.



ونوهت د. المضاحكة بما حظيت به النسخ الفائتة من المؤتمر الذي تنظمه جامعة البحرين، مشيرة إلى تعاظم الاهتمام العالمي بفكرة الاستدامة، معربة عن ثقتها في قدرة هذه النسخة من المؤتمر على توليد أفكار مبتكرة تسهم في تطوير المجتمعات.

ومن بين الموضوعات التي يبحثها الحدث على مدار يومين: الابتكار المستدام في البناء والنقل والبنية التحتية، والطاقة المستدامة، والأنظمة الرقمية المستدامة، وتغيُّر المناخ، ومناهج التفكير الإبداعي والاستدامة، والتمويل، والاقتصاد، والاستدامة.

وقالت: "إن موضوعات المؤتمر الذي استقطب عدة باحثين وخبراء بارزين تتماشى مع رؤية البحرين 2030 في سعيها لتحقيق اقتصاد أخضر"، مشيرة إلى أن "المملكة أطلقت عدة مشروعات تتصل بالتنمية الخضراء خصوصاً في البنية التحتية والمدن الجديدة".

وخلال كلمتها، رحبت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، بالمشاركين في المؤتمر، الذي استقطب أكثر من 100 ورقة علمية من جامعات محلية وأجنبية ومراكز علمية.

وشددت د. الموسوي - خلال كلمتها في المؤتمر الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي - على أهمية الشراكات العلمية والبحثية التي تنتجها مثل هذه الملتقيات، خصوصاً تلك التي تسهم في وضع إستراتيجيات وحلول لقضايا التنمية المختلفة.

وقدمت شكرها للمنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) فرع البحرين، لشراكتها المتواصلة مع جامعة البحرين في رعاية هذا المؤتمر للسنة الرابعة على التوالي.

ومن بين الأوراق التي استعرضها المشاركون: ورقة علمية عن استكشاف تصنيف نظام القرب وديناميكية الفضاء، وأخرى حول تقييم أداء بروتوكولات إنترنت المركبات، ودراسة عن الحيوية الوظيفية للمتنزهات من أجل التنمية المستدامة للمدن.