استقبلتهم رئيسة جامعة البحرين وأشادت بتعاونهم ودورهم الوطني الرائد

استقبلت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، يوم الأربعاء (2 نوفمبر 2022)، كلاً من عضوي مجلس الشورى المحامية دلال الزايد، والدكتور عبدالعزيز أبل، والعضو السابق بمجلس النواب المحامي فريد غازي، ورئيس اللجنة الاعلامية لانتخابات 2022 المستشار أحمد المدوب والأستاذ المساعد بكلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور عبدالجبار الطيب، وذلك أثناء زيارتهم للجامعة، للمشاركة في حلقة نقاشية بعنوان نحومشاركة فاعلة بالانتخابات النيابية والبلدية 2022.

وقد رحبت د. المضاحكة بالمشاركين في الحلقة النقاشية، وأثنت على إسهامات المجلسين في العمل التشريعي، وتطوير العمل النيابي، مؤكدة أهمية الشراكة المجتمعية وضرورة إنجاح الانتخابات المقبلة.



وأكدت رئيسة جامعة البحرين أن الانتخابات تُشكل محطة جديدة من المسيرة الديمقراطية في ظل المشروع التنموي الشامل بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وبدورهم، عبر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي تبذلها جامعة البحرين في التوعية بأهمية مشاركة الشباب الفاعلة في الانتخابات المقبلة، والدور الذي على الشباب أن يؤدوه في هذه المرحلة، ووعيهم بدورهم الوطني وما تشكله المجالس المنتخبة من تشكيل لمستقبل المملكة.

حضر الاستقبال نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين الدكتور محمد صالح الأنصاري، ونائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، ونائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة عبدالله الجودر، وعميد كلية الحقوق في جامعة البحرين الدكتور صلاح محمد أحمد.

وفي الحلقة النقاشية - التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة بجامعة البحرين - أكد المتحدثون أهمية المشاركة الفاعلة لفئة الشباب في الانتخابات النيابية والبلدية، والمقرر إقامتها في 12 نوفمبر 2022، ودعوا الشباب إلى ممارسة الواجب الوطني في إبداء الرأي في حق اختيار المرشح الأكفأ، بما يسهم في تطوير العملية الانتخابية.

وكانت جامعة البحرين استضافت عدداً من أعضاء السلطة التشريعية وخبراء القانون، للحديث أمام حضور طلابي، حول "المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية والبلدية 2022"، برعاية رئيسة جامعة البحرين، الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، يوم الأربعاء (2 نوفمبر 2022).

وقال عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالعزيز أبل: "إن دور الناخب ومسؤوليته الوطنية تحتم عليه المشاركة في التصويت واختيار المترشح الأكفأ من بين المترشحين لخوض الانتخابات المقبلة".

ومن جانبها، حثَّت عضو مجلس الشورى المحامية دلال الزايد، الطلبة وفئة الشباب عموما على ممارسة حق الانتخاب الذي كفله لهم دستور مملكة البحرين، وأكدت أهمية أن تكون المشاركة في الانتخابات تنطلق من حس المسؤولية الوطنية، لذا يتوجب على الشباب أن يؤدوا دورهم عبر العمل على ممارسة هذا الحق، وتحفيز الآخرين، في الأسرة والمجتمع وتشجيعهم للمشاركة بالتصويت وأختيار المرشح الأكفأ.

وركزت على أهمية تعرف الناخب على المؤهل العلمي للمترشح، والمصداقية والنزاهة، والشفافية، وأسلوبه في التعبير عن برنامجه الانتخابي، بالإضافة إلى النظرة المستقبلية والشمولية في برنامجه الانتخابي.

ودعت الزايد الطلبة إلى عدم المحاباة أو المجاملة في اختيار المترشح بحكم صلة القرابة أو الصداقة، مشيرة إلى اختيار الأكفأ وفق معايير واضحة.

كما تحدث عضو مجلس النواب السابق المحامي فريد غازي، عن دور المجلس النيابي في التشريع والرقابة على السلطة التنفيذية، لافتاً إلى هناك قوانين كثيرة صدرت من المجلس النيابي أثرت في حياة المواطنين، وأسهمت هذه القوانين والتشريعات في تطوير أداء السلطة التنفيذية. داعياً الطلبة ممن تنطبق على شروط التصويت إلى الذهاب إلى صناديق الاقتراع في يوم الانتخابات المقررة في 12 نوفمبر 2022.

وبدوره، قال رئيس اللجنة الاعلامية لانتخابات 2022م المستشار أحمد المدوب أن هيئة التشريع والرأي القانوني انطلاقاً من الاستقلالية التي تتمتع بها ولكونها هيئة ذات طبيعة قضائية فقد أنيط بها التجهيزات الادارية واللوجستية للعملية الانتخابية في مملكة البحرين والتي تعقد في ظل إشراف قضائي كامل.

وبين أن اللجنة التنفيذية للانتخابات تحرص على توافر كافة الإمكانات والتسهيلات لسهولة ويسر العملية الانتخابية في كافة محطاتها الرئيسية.

وتحدث في الحلقة النقاشية - التي أدارات النقاش والحوار فيها عميدة شؤون الطلبة الدكتورة فاطمة المالكي - الأستاذ المساعد بكلية الحقوق في جامعة البحرين الدكتور عبدالجبار أحمد الطيب، والذي أكد بدوره أن المشاركة في التصويت يعتبر حقاً وواجباً في الوقت نفسه، فهو حق للمواطن من جهة، وواجب وطني من جهة أخرى، وأن مشاركة طلبة جامعة البحرين يعكس وعيهم الوطني، داعيا الطلبة إلى المشاركة والإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية.

وناقشت الحلقة النقاشية محاور عدة وهي: دور الانتخابات النيابية والبلدية في تعزيز المشاركة الشعبية في الشأن العام، إضافة لأهمية المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية وممارسة الحقوق السياسية، ودور هيئة التشريع والرأي القانوني في الانتخابات، ومشاركة المرأة البحرينية في العملية الانتخابية ودورها السياسي في المجتمع.