وليد صبري




15 ٪ من سكان البحرين البالغين مصابون بالنوع الثاني

كشفت استشاري طب العائلة واختصاصية أمراض السكري، ورئيس عيادات السكري المركزية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، د. حنان جميل حميدان عن أن هناك 57 عيادة سكري تغطي 26 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، أسبوعياً على مستوى مملكة البحرين، تعمل صباحاً ومساءً، مؤكدة أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تستقبل العدد الأكبر من مرضى السكري في المملكة. وأضافت في تصريحات لـ«الوطن» على هامش مؤتمر الاحتفال باليوم العالمي للسكري، برعاية المجلس الأعلى للصحة، ووزارة الصحة، وجمعية السكري البحرينية، وشركة «نوفو نورديسك»، أمس أن مراكز الرعاية الصحية الأولية بها عيادات خاصة بمرض السكري منذ عام 1997، حيث تعد البحرين متقدمة في هذا التخصص على مستوى الخليج، نظراً إلى ما تشمله من أطباء عائلة متخصصين في مرض السكري وفي متابعة الحالات المتقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية دون تحويل على المستشفيات الحكومية. وقالت د. حنان حميدان: إن معدلات الإصابة بمرض السكري في مملكة البحرين تعد من المعدلات العليا على مستوى الخليج والعالم، موضحة أن الإحصائيات الطبية العالمية تؤكد أن 15% من سكان البحرين البالغين مصابون بمرض السكري من النوع الثاني.

وأشارت إلى أن مملكة البحرين تتخذ الإجراءات الوقائية للسيطرة على المرض؛ لأن الوقاية خير من العلاج، لذلك فإن المملكة سارعت إلى تلك الإجراءات الوقائية من أجل السيطرة على عوامل خطورة الإصابة بالمرض، ولا سيما ما يتعلق بالسمنة ونمط الحياة غير الصحي، ومن ثم تتركز جهود المملكة في نشر الوعي في المجتمع بضرورة اتباع نمط حياة صحي بدءاً من الأطفال والتلاميذ والطلاب في المدارس وصولاً إلى الشباب والكبار، وكبار السن، من أجل الحد من تفاقم المرض، وكذلك من أجل الاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الأولى وخاصة أن كثيراً من المصابين بالمرض لا يدركون ولا يعملون إصابتهم بالمرض إلا بعد ظهور الأعراض.

وتحدثت د. حنان حميدان عن الحملات التوعوية التي تقوم بها مراكز الرعاية الصحية الأولية للفحص والكشف المبكر عن المرض من أجل الوقاية من المضاعفات وخاصة أنها تستقبل الشريحة الكبرى من مرضى السكري على مستوى مملكة البحرين، لذلك هي حريصة على تحفيز المرضى على ضرورة الفحص المبكر للسكري والتعرف على طرائق الوقاية والعلاج من أجل الحد من المضاعفات.

وفي رد على سؤال حول عدد عيادات السكري في مملكة البحرين، أفادت د. حنان حميدان بأن هناك 57 عيادة سكري تغطي 26 مركزاً للرعاية الصحية الأولية أسبوعياً.

ونوهت إلى تقدم مملكة البحرين في توافر أطباء متخصصين في مرض السكري وفي متابعة الحالات المتقدمة في الرعاية الصحية الأولية دون التحويل إلى المستشفيات الحكومية.