ثامر طيفور


بسبب ارتفاع الأسعار وحجوزات الفنادق..

كشف عدد من القائمين على حملات الحج والعمرة في البحرين، أن هناك عزوفاً هذه السنة عن استغلال إجازة العيد الوطني، في تأدية العمرة، وذلك لأسباب الازدحام الشديد في الفنادق والحرم خلال هذه الإجازة، والغلاء الذي تشهده أسعار الفنادق والمواصلات.


وبلغ متوسط أسعار رحلات العمرة البرية لعطلة العيد الوطني هذا العام 60 ديناراً للشخص الواحد، فيما سجل متوسط الرحلات الجوية 230 ديناراً للشخص وتختلف الأسعار بحسب نوعية المواصلات والفنادق من حملة إلى أخرى.

وقال مدير حملة صهيب الرومي مهند الساري، إن «الحملة فضلت عدم تسيير أي رحلات عمرة خلال إجازة العيد الوطني، وذلك بسبب الازدحام الشديد في مكة المكرمة، ومع فتح السعودية المجال أمام التأشيرات الإلكترونية، أصبح المسلمون يتهافتون على الحرم المكي بعد طول غياب بسبب الجائحة».

وأضاف الساري أن «هناك موسم إجازات يتوافق مع إجازة العيد الوطني البحريني في السعودية، الأمر الذي أدى إلى ازدحام في حجوزات الفنادق والمواصلات، وفي ظل عدم وجود الاحترازات، يفضل كبار السن من البحرينيين تأجيل العمرة إلى يناير المقبل».

بدوره، قال علي عيسى المشرف الإداري في حملة الذواودة للحج والعمرة، إن الإقبال ضعيف جداً هذا العام على عمرة العيد الوطني، وهناك ارتفاع أسعار في الفنادق في مكة، وأنه بسبب كأس العالم لكرة القدم، لا توجد هناك الكثير من الحافلات وحجوزات الفنادق.

وأضاف علي عيسى: «الكثير من السواح والمشجعين والأجانب من المسلمين يفضلون تأدية العمرة بعد انتهاء الكأس، والذي سيكون في تاريخ 18 ديسمبر، تزامناً مع عطلة العيد الوطني في مملكة البحرين والتي نتوقع أن تكون من الجمعة 16 ديسمبر إلى الاثنين 20 ديسمبر».

من جانبه، قال صالح الرويعي صاحب حملة الرويعي للحج والعمرة، إن الحملة أغلقت عروض العمرة البرية، واكتفت بعروض الطيران، حيث إنه لا يوجد هناك أي إقبال على أداء العمرة براً، فيما شهدت حجوزات العمرة جواً إقبالاً كبيراً.