ثامر طيفور


بكلفة 12.7 مليون دينار وطاقة استيعابية بسعة 100 سرير

قال عضو مجلس المحرق البلدي الممثل عن الدائرة الأولى «البسيتين» محمد المحمود إن مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة، ومركز التصلب اللويحي، سيتم افتتاحهما في بداية العام القادم 2023، إلا أنه تمنى أن يتم افتتاحه خلال الأعياد الوطنية منتصف ديسمبر.


وأضاف المحمود لـ«الوطن» أن وزارة شؤون الأشغال، هي من أشرف على تنفيذ المشروع لصالح وزارة الصحة، والذي جاء لتلبية احتياجات المواطنين وللارتقاء بالخدمات الصحية في مملكة البحرين، وأن جائحة كورونا أخرت افتتاح المشروع الذي كان من المقرر الانتهاء منه بداية 2022.

وبين أن مركز الرعاية الصحية بالمحرق هو من المشاريع التنموية التي تخدم المواطن البحريني من جميع الفئات، كما أننا ندعم جهود الحكومة في تنفيذ برامجها وخططها الإستراتيجية لتلبية احتياجات المواطنين في الحصول على العلاج والرعاية الصحية، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة ورفع مستوى الوعي الصحي وتعزيز العدالة في توزيع الخدمات الصحية.

وأكد المحمود أن المشروع حين إطلاقه، تم الكشف عن استهدافه إنشاء مركز متخصص للرعاية وإعادة التأهيل بطاقة استيعابية 100 سرير مزودة بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض وتتطلب حالتهم البقاء فترات طويلة في المستشفى مثل حالات «الشلل الدماغي، والإعاقة... إلخ»، ويحتوي المركز على أجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي، وأجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة، ووحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية، مختبر للتحاليل، وصيدلية، وغرف أشعة، ووحدة إعادة تأهيل المرضى تحتوي على علاج طبيعي وعلاج مائي، الخدمات الإدارية المساندة، وعدد من العيادات التخصصية وخدمات مركزية للمجمع الطبي.

وبلغت تكلفة إنشاء المشروع حوالي 12.7 مليون دينار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي، بعد أن تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة صالح عبدالله المهنا، فيما خصص الصندوق السعودي للتنمية منحة إجمالية بقيمة 17.875 مليون دينار بحريني لتغطية تكاليف الإنشاء والخدمات الاستشارية وكافة المعدات والتجهيزات والأجهزة الطبية والأثاث ومتطلبات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

ويضم المركز 7 عيادات خارجية، وقسم التشخيص بالرنين المغناطيسي، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم العلاج بالتمارين اليدوية، وغرف علاج خاصة وعامة، ومختبراً وصيدلية، ومركز الأبحاث العلمية، وقاعة للمحاضرات، والمستودعات الطبية، ومبنى الخدمات ومكاتب إدارية ومواقف للسيارات.

وعن مركز التصلب اللويحي، قال المحمود إن المركز هو الأول من نوعه في منطقة الخليج متخصص ومستقل بذاته، يهدف إلى تقديم العلاج لمصابي هذا المرض، وهو مرضٌ مناعي مزمن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب البصرية) وهو ليس مرضاً معدياً أو وراثياً، وعادةً ما يصيب الفئات العمرية الشابة بين 20 و50 سنة.

وبين المحمود أن إنشاء مركز متخصص لمرضى التصلب المتعدد يمثل خطوة متقدمة في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي، وسيوفر المركز الفحوصات والعلاج لتفادي التكلفة الباهظة في الخارج والتخفيف من معاناة المصابين.