قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي اليوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إطلاق 5 مبادرات، لدى مناقشته لمذكرة اللجنة الوزارية للخدمات المجتمعية والتي تم إعدادها بتوجيه من صاحب السمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والمتعلقة بتنفيذ المبادرات المقترحة لزيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني.

والمبادرات هي:

1. دعم توظيف الأطباء الجدد في القطاع الخاص لمدة 3 سنوات على ألا تقل أجورهم عن 800 دينار كحد أدنى

2. دعم زيادة أجور الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة والذين يقل أجرهم عن 800 دينار لمدة سنة

3. تقديم حوافز إضافية للمستشفيات الخاصة التي تبلغ نسبة الأطباء وأطباء الأسنان البحرينيين العاملين لديها 25% فأكثر

4. طرح برنامج "تأهيل" لتدريب أطباء القطاع الخاص في القطاع الحكومي مع استمرار العمل في القطاع الخاص

5. دعم القروض التعليمية حتى 30,000 دينار

وفي بداية الاجتماع الذي عقد بقصر القضيبية، رفع مجلس الوزراء أصدق التهاني إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وإلى أبناء البحرين بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لإقرار ميثاق العمل الوطني ، منوهاً المجلس بما تحقق من إنجازات كان أساسها ومنطلقها مبادئ ميثاق العمل الوطني والتي شكلت إضافة لمسيرة العمل الوطني .

بعدها نوه المجلس بمستوى المشاركات في مسابقة الابتكار الحكومي "فكرة" في نسختها الخامسة، موجهاً الوزارات والأجهزة الحكومية لدراسة إمكانية الاستفادة من هذه الأفكار الإبداعية في تطوير مسارات عملها، وذلك بعد اطلاع المجلس على مذكرة اللجنة التنسيقية بهذا الشأن.

ثم أشاد المجلس بتوجيهات حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بتقديم مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة إلى الدول المتضررة من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، منوهاً بالجهود التي بذلتها المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في الإشراف على تقديم المساعدات، ومشيداً بعملية سواعد الغيث التي قام بها فريق بحث وإنقاذ من الحرس الملكي بقوة دفاع البحرين في مهمة الإغاثة الإنسانية، في جمهورية تركيا الشقيقة.

بعد ذلك وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بإعادة تشكيل اللجنة الممثلة للحكومة في الاجتماعات المشتركة مع السلطة التشريعية بشأن إعادة هيكلة الدعم الحكومي، وكلف أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بالتعاون مع السلطة التشريعية في هذا الشأن.

بعدها قرر المجلس ما يلي:



أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات بشأن إنجازات التحول الإلكتروني للعام 2022 والتي أظهرت تدشين 28 خدمة إلكترونية وتجهيز 22 خدمة للتدشين وكذلك تدشين 4 مشاريع إلكترونية وتجهيز 4 مشاريع أخرى للتدشين.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القرار حول إصدار الاشتراطات التنظيمية للتعمير بمختلف مناطق مملكة البحرين.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن عدد من قرارات إعادة تشكيل بعض اللجان.

4. مذكرة سعادة وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب حول اعتماد تقارير الهيئة.

بعد ذلك أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب السعادة الوزراء بشأن الزيارة الرسمية التي قام بها نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية كازخستان إلى مملكة البحرين، وزيارة سعادة وزير الخارجية إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة وزيارة سعادة وزير المواصلات والاتصالات إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومخرجات الزيارات الرسمية للمسؤولين في القطاع السياحي بمملكة البحرين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.