ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

وفي بداية الاجتماع، أكد المجلس على أهمية المباحثات الرسمية التي أجراها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، منوهاً المجلس بنتائج زيارة جلالته أيده الله إلى روسيا الاتحادية، ودور الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شهد جلالة الملك المعظم وفخامة الرئيس الروسي مراسم التوقيع عليها خلال الزيارة والتي ستدعم مسارات العمل المشترك، وتسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لمزيد من التطور والنماء. مشيراً إلى الأهمية التي تمثلها زيارة جلالة الملك المعظم رئيس الدورة الحالية للقمة العربية في دعم مخرجات القمة العربية وبالأخص ما يتعلق بعقد مؤتمر دولي للسلام، ووضع الحلول للقضايا المختلفة وعلى رأسها القضية الفلسطينية. منوهاً المجلس بالمضامين التي أكد عليها جلالة الملك المعظم بشأن تطلع مملكة البحرين بدعم الدول العربية وروسيا إلى تحقيق مبادئ حسن الجوار وذلك للحفاظ على علاقات طبيعية ودبلوماسية وتجارية وثقافية مع دول الجوار.

بعدها تابع المجلس جهود وزارة التربية والتعليم من أجل تعزيز سير العملية التعليمية، معرباً عن شكره للوزارة وكافة منتسبيها على جهودهم المبذولة لتهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطلبة وفق أعلى المعايير، متمنياً للطلبة والطالبات في مختلف المراحل الدراسية بالتوفيق والنجاح في امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023 – 2024، كما وجه المجلس في هذا الصدد بتوفير كافة الأسباب الداعمة لأداء الامتحانات بما يكفل تحقيق الطلبة لأفضل النتائج.

ثم أعرب المجلس عن إدانته واستنكاره لاستهداف القوات الإسرائيلية مخيماً للنازحين في رفح بقطاع غزة، مما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين الأبرياء، مجدداً دعوة مملكة البحرين للمجتمع الدولي، لاسيما أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى الاضطلاع بمسؤولياته في فرض تطبيق القرارات الدولية وقواعد القانون الإنساني الدولي بشأن الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين الأبرياء، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية لسكان القطاع بشكل آمن وكامل، وتهيئة الأجواء الآمنة لإحياء عملية السلام العادل والشامل بحصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:

الموافقة على المذكرات التالية:

1.مذكرة مجلس الخدمة المدنية حول إعادة هيكلة عدد من الوزارات والجهات الحكومية بهدف تحسين الأداء وزيادة الكفاءة.

2.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن برامج تمويل عدد من المشاريع التي تنفذها الحكومة.

3.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على اقتراح بقانون و 3 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

4.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية وجامعة العلوم التطبيقية بشأن تقديم برامج تعليمية مختصة لمنتسبي عدد من إدارات الوزارة.

5.مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية للتعاون في مجال زيادة الوعي بأهمية السلامة المائية.

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

1.نتائج المشاركة في أعمال حوار الدوحة بدولة قطر الشقيقة.

2.نتائج المشاركة بمؤتمر مستقبل الطيران في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

3.نتائج المشاركة في الاجتماع الخمسين للجنة الإقليمية لمنظمة الشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، ومؤتمر الاستثمار في السياحة "فرص وتحديات التمويل المستدام" بسلطنة عُمان الشقيقة.

4.المشاركات الخارجية للوزراء وزيارات وزراء الدول الأخرى إلى مملكة البحرين في شهر يونيو 2024.