يربط تقلبات الأسعار بقرارات الاستثمار لوضع خطط مرنة وفعالة

النموذج الرياضي زاد من ربح المحفظة الاستثمارية للشركة بنسبة 10%


طور باحث في جامعة البحرين نموذجاً رياضياً يساعد أصحاب القرار في القطاع النفطي على اتخاذ القرارات الصائبة، وذلك من خلال الربط بين تقلبات أسعار النفط، وأعمال التنقيب وحفر الآبار والتوسع فيها.

وقدم الطالب في برنامج ماجستير الإدارة الهندسية بكلية الهندسة في جامعة البحرين محمد منصور أحمد حسن، النموذج ضمن أطروحة علمية لاستكمال نيل درجة الماجستير في الإدارة الهندسية.


ووسمت أطروحة الباحث حسن بعنوان: "خطة تحسين أنشطة شركات تنقيب وإنتاج النفط في بيئة الأسعار المتغيرة"، وهدفت إلى وضع إطار منهجي لتقليل حالات عدم اليقين أو الشكوك الفنية والتشغيلية والتجارية والجيوسياسية المُحتَملة والمُصاحبة لتغير أسعار النفط العالمية، وأثرها على محفظة أعمال شركات تنقيب النفط.

وأوضح الباحث بأن "الدراسة وجدت فجوة بين قرارات الشركات النفطية وواقع السوق، حيث تتخذ بعض الشركات قرارات من دون النظر إلى المعطيات السوقية، فعلى سبيل المثال، زيادة عدد الحفارات في وقت يميل فيه منحنى الأسعار إلى الهبوط".

وقال الباحث: "إن النموذج الرياضي الذي طورناه يحسن من قرارات الاستثمار، من خلال ربطها بمستجدات السوق، وذلك من شأنه يعظم أرباح الشركات، ويساعد على تعديل الخطط الاستثمارية بأسلوب مرن"، مؤكداً أن "تطبيق النموذج بطريقة المحاكاة على خطة إحدى الشركات، ساعد على زيادة أرباح محفظة الشركة بنحو 10% تقريباً".

واعتمدت الدراسة على البرمجة العشوائية ذات المرحلتين، مع التصحيح كإطار للمنهجية المقترحة لاختيار برنامج الأعمال الأمثل، وذلك لمساعدة شركات النفط والغاز في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل، في ظل حالة عدم اليقين.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحث حسن في أطروحته يوم 19 يناير 2023م، وتكونت من: الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكيميائية بجامعة البحرين الدكتور محمد علي بن شمس مشرفاً، وأستاذ إدارة الأعمال والبحوث في كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين (سابقاً) الأستاذ الدكتور حاتم بن محمود المصري ممتحناً داخلياً، وأستاذ الهندسة الكيميائية المشارك في جامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتور مناور شيخ ممتحناً خارجياً.