تدشين الكتاب العلمي الالكتروني المتكامل حول صحة المرأة في الحمل

افتتح الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للصحة، أعمال مؤتمر المرأة والطفل في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بحضور الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة وعدد من الشخصيات في القطاع الطبي وسط مشاركة واسعة من القطاع الطبي في المؤتمر الذي ينظمه المستشفى الملكي التخصصي بالتعاون مع جمعية السكري البحرينية وأديوكيشن بلاس.



وألقى الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها الرعاية الفائقة التي يحظى بها القطاع الطبي من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وتوجيهات الحكومة بالاهتمام بالقطاع الصحي متمثلة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وأضاف "إننا نحظى بمنظومة صحية متكاملة ونفخر بالتعاون الفعال والشراكة القوية في القطاع الصحي بين المؤسسات الحكومية والخاصة والتي من شأنها أن تزداد قوة في ظل انتقال التغطية الصحية إلى نظام الضمان الصحي الوطني الذي يحفز التنافسية ويرفع سقف الجودة في تقديم كافة الخدمات الصحية بما يتماشى مع معايير الجودة العالمية".

وأضاف "يسرنا أن نجتمع اليوم لافتتاح مؤتمر المستشفى الملكي لصحة المرأة والطفل والذي يقام سنوياً لزيادة الوعي بالاحتياجات الصحية التي تعنى بالمرأة والطفل وهي من المواضيع الصحية الهامة لسلامة أفراد المجتمع وخصوصاً لضمان سلامة أفراد المجتمع وخصوصاً لضمان سلامة الأجيال القادمة.

وتابع "تسعى جمعية السكري البحرينية منذ تأسيسها في 1989 لزيادة الوعي بين العاملين في القطاع الصحي فيما يخص داء السكري. ومن دواعي الفخر أن تشارك جمعية السكري البحرينية في هذا المؤتمر الهام الذي نحتفل من خلاله بإصدار كتاب علمي شامل حول السكري والحمل وقد تم تنظيم محور خاص خلال هذا المؤتمر لتوعية الطواقم الطبية في مملكة البحرين من مختلف التخصصات حول هذا الملف الصحي الهام، حيث أن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة من إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الخبراء الذين حضروا لإثراء البرنامج العلمي لهذ المؤتمر".

كما شهد الافتتاح كلمة من الدكتور كمال راجح رئيس المؤتمر، قال فيها "إن مؤتمر المرأة والطفل، مثالا يحتذى به في التطور المستمر للقطاع الطبي في مملكة البحرين، وسيكون فرصة سانحة لمواصلة المشاركة في المعرفة الطبية والسريرية في ظل المشاركة الكبيرة من الخبراء والأكاديميين والاستشاريين الذين يمتلكون باع طويل في هذا المجال الهام".

وأضاف "لقد حرصنا كلجنة منظمة على تقديم أوراق علمية وبحثية متطورة تساهم في تقديم المعلومات التدريبية والنظرية والعملية للمشاركين في المؤتمر، وتأهيلهم بأفضل صورة عبر جلسات التدريب العلمية وورش العمل، ولاشك أننا نتطلع أن يحقق المؤتمر أهدافه النبيلة وسوف تأتي بفضل التعاون اللامحدود بين الجميع".

وثمن الدكتور كمال راجح الرعاية التي حظى بها المؤتمر من الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.

وعرضت اللجنة المنظمة فيديو عبر رسالة من البروفيسور أحمد بلال العميد السابق لكلية الطب بجامعة فيصل آباد من باكستان الذي لم يتمكن من الحضور وآلى على نفسه أن يرسل هذه الرسالة المصورة كونه رئيس هيئة تحرير كتاب السكري والحمل.

ودشن البروفيسور شابين ناز مسعود النسخة الالكترونية للكتاب العلمي المتكامل حول صحة المرأة في الحمل وقد تم تدشين الكتاب في نسخته الورقية في مارس 2022 واحتفل الحاضرين بإطلاق وتدشين النسخة الالكترونية من هذا الكتاب الذي ساهم في تأليفه خبراء من حول العالم ومنهم مساهمات من مملكة البحرين من الدكتورة دلال الرميحي استشاري الغدد الصماء والسكري والدكتورة زينب الجفيري استشاري النساء والولادة والأستاذة أريج.

وكرم الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الخبراء والاستشاريين والأكاديميين المتحدثين في المؤتمر، إضافة إلى تكريم الجهات الداعمة.