د. خالد المطاوعة: المشروع سيسهم في تطوير البنية التحتية واستمرارية تقديم الخدمات الحكومة ضمن بيئة الحوسبة السحابية بالهيئة

"الحكومة الإلكترونية" تُطلق مشروع تطوير البنية التحتية بمركز البيانات الخاص باستضافة الأنظمة الحكومية بالهيئة

دشنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مشروع تطوير البنية التحتية بمركز البيانات الخاص لتعزيز القدرة على استضافة المزيد من الأنظمة والخدمات الحكومية بالهيئة مستقبلا، الهادف لدعم استمرارية توفير الخدمات الحكومية ضمن بيئة الحوسبة السحابية الداخلية بالهيئة.



ويأتي الإعلان عن تدشين هذا المشروع كجزء من استراتيجية الهيئة وتوجهها لتوظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة وتبني التكنولوجيا السحابيّة على مستوى القطاع الحكومي وتسخيرها بما يسهم بتطوير مجتمعٍ قائم على البيانات والمعلومات ويزيد من كفاءة وفعالية الأنظمة والخدمات الحكومية ويقلل التكلفة التشغيلية ويدعم العملية التطويرية للخدمات الحكومية لتقديمها بجودة وكفاءة.

كما ترمي الهيئة من خلال تدشينها لهذا المشروع تعزيز الأداء الرقمي وضمان تحقيق الاستجابة المباشرة للمنظومة الإلكترونية واستمرارية عملها في حالات الطوارئ، والذي قامت الهيئة من أجله بإنشاء مركز البيانات للتعافي من الكوارث، فضلاً عن قيامها بتطوير منظومة وطنية للنسخ الاحتياطية، وتطويرها الدائم لشبكة البيانات الحكومية بغية ضمان ديمومة سلاسة الوظائف والعمليات واستمرارية الأعمال في المنظومة الحكومية.

وبهذه المناسبة أكد الدكتور خالد المطاوعة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن تدشين هذا المشروع يأتي بلورة للمبادرات الوطنية وخطة التعافي الاقتصادي الرامية لتنمية القطاعات الخدمية والإنتاجية، والتي من بينها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي بجانب رفع كفاءة وفاعلية أداء منظومة الخدمات الحكومية وتعزيز جودتها وتوفيرها ضمن بيئة آمنة ومستدامة تحقيقًا لبرنامج الحكومة وخطة التعافي الاقتصادي ومبادرات برنامج التوازن المالي.

و أوضح الدكتور خالد المطاوعة أنه وبتنفيذ هذا المشروع، ستكون مملكة البحرين أول دولة في المنطقة تقوم بتطبيق نظام السحابة المتعددة والهجينة (Hybrid) في الحكومة، مشيراً إلى جملة من الميزات المتحققة جراء تفعيل هذا المشروع من أهمها توفير وتهيئة بيئة داخلية يتم من خلالها استضافة الأنظمة والخدمات في بيئة الحوسبة السحابية الداخلية التابعة لمركز البيانات في الهيئة (Private Hosting) على أن يتولى فريق عمل الهيئة إدارته، في حين سيقتصر دور الشركة VMware على القيام بالعمليات التطويرية للبنية التحتية للمركز والاشراف على تشغيله وإجراء الصيانة الدورية، مؤكدًا آثر تحقيق ذلك في المحافظ على استمرارية الاعمال وضمان تشغيلها خاصة في فترات الطوارئ والكوارث فضلاً عن خفض التكاليف التشغيلية، مؤكدًا أثر المشروع في المساهمة بتطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز استمرارية الأعمال، وضمان توفر الأنظمة الحكومية بنسبة 99.9%.

كما أكد الدكتور خالد المطاوعة أن تدشين هذا المشروع يأتي نتاج ما تحظى به مملكة البحرين من سمعة وريادة في مجال التحول الرقمي وتبنيها كأول دولة رائدة لتنفيذ مثل هذا التوجه في المنطقة محققة لمبادرات الحوسبة السحابية والمنسجمة مع توجهه المملكة نحو تسخير التقنيات والمميزات التي توفرها الأنظمة الحديثة بما يحقق الأهداف والاستراتيجيات الوطنية والتنموية، مشيدًا بما توليه القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة من دعم واهتمام بتبني التقنيات الحديثة وتوظيفها في كافة مناحي الحياة وخاصة القطاع الخدمي الحكومي.

من جهته، قال م. سيف مشّاط المدير التنفيذي لشركة VMware في السعودية والكويت والبحرين وعُمان واليمن: "يؤكد مشروع تطوير البنية التحتية بمركز البيانات الخاص باستضافة الأنظمة الحكومية بالهيئة بالشراكة مع "في إم وير" على قوة السحابة المتعددة، وقدرتها على تعزيز الابتكار في قطاع الخدمات الحكومية من خلال استخدام الأجهزة والمعدّات التقنية بكفاءة عالية، وتوفير مستويات غير مسبوقة من المرونة والابتكار. نتطلع في شركة "في إم وير" للعمل مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك بما يضمن استمرارية الاعمال وخاصة في فترات الطوارئ والكوارث، فضلاً عن خفض التكاليف التشغيلية".

جاء ذلك خلال حفل التدشين الذي أقيم بهذه المناسبة في فندق الرتز كارلتون بحضور عدد من المدراء والمدعوين من المتخصصين في تقنية المعلومات بالجهات الحكومية والإدارة التنفيذية بشركة " VMware " الأمريكية الرائدة بمجال تقديم خدمات الحوسبة السحابية المتعددة والهجينة والمعنية بتنفيذ هذا المشروع ضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS).

جدير ذكره أن هذا المشروع يعد ضمن المبادرات والمشاريع التي تعمل الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية المتخصصة والرائدة في مجال التقنية، بغية تقديم خدمات عالية الجودة عبر الانطلاق نحو مبدأ الحوسبة السحابية المتعددة والمرتكز على استضافة الأنظمة والخدمات الحكومية على أمازون ويب سيرفيسيز (AWS) و استضافة الأنظمة والخدمات الحكومية في مركز بيانات الهيئة على السحابة الخاصة بالهيئة (VMware)، فضلاً عن الخدمات المستضافه سابقاً عبر سحابة شركة مايكروسوفت (كالبريد الالكتروني وملفات المستخدمين).