نظمت لجنة التوازن بين الجنسين بمجلس النواب صباح اليوم برئاسة د. ياسر صقر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات بالمجلس اللقاء التواصلي السادس بعنوان "نحو بيئة عمل محفزة وخدمات مساندة، حضره عدداً من موظفي ومنتسبي الأمانة العامة.

وقدم جعفر المدحوب رئيس قسم شؤون لجنتي المرافق العامة والبيئة وعضو لجنة التوازن بين الجنسين ورقة عمل اشتملت على شرح لثلاث محطات في مسيرة عمل اللجنة، ركزت المحطة الأولى على التعريف باللجنة وأهدافها ورؤيتها ورسالتها وتشكيلتها الحالية، مع إعطاء فكرة حول التطور الذي شهدته اللجنة من حيث المنظور الفهمي، ومنهجية العمل الإجرائي التي تعتمد على إجراءات التشخيص والتخطيط وقياس الأثر، واستعراض الأدوات المستخدمة في تشخيص بيئة العمل الوظيفي البرلماني وقياس العائد من تنفيذ الخطة.

وبعدها تم عرض برامج وفعاليات اللجنة 2023، متضمنة استعراض محاور الخطة التشغيلية الحالية وما تحقق منها، وكذلك التطرق إلى شبكة شركاء اللجنة الداخليين والخارجيين، مع التركيز على دور اللجنة في متابعة تنفيذ النموذج الوطني للتوازن بين الجنسين، وتحضيرات اللجنة التنسيقية بين المجلس الأعلى للمرأة والسلطة التشريعية، والبرامج المشتركة مع لجنة التوازن بين الجنسين في مجلس الشورى.



وتم أيضا تسليط الضوء على مشاركات اللجنة في جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية، والمراكز الوطنية المتقدمة التي أحرزتها الأمانة العامة لمجلس النواب في إطار نتائج الجائزة على مستوى المؤسسات الحكومية.

وكانت المحطة الثالثة عبارة عن مسح بيئة العمل البرلماني والخدمات المساندة انطلاقاً من نتائج الاستبانة التي نفذتها اللجنة خلال العام الجاري، واستجابات موظفي الأمانة العامة حول مواءمة بيئة العمل البرلماني لمتطلبات موظفيها من الجنسين وتعزيز الخدمات النوعية المساندة للموظف البرلماني.