كشفت شركة حديد البحرين في حفل رفيع المستوى استضافته مؤخراً بحضور معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين، النقاب عن جُملة من المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تبلغ قيمتها الإجمالية 250 مليون دولار أمريكي، وهو ما يتوافق مع جهودها الدؤوبة للحفاظ على البيئة وخفض انبعاثات الكربون.

وتضمنت محفظة المشاريع التي تم الإعلان عنها: بناء سقف إنشائي لتغطية منطقة مواد خام الحديد وتأسيس مشروع الطاقة الشمسية وتخصيص أرض صناعية لدعم عمليات الشركة على نطاق أوسع.

وتم تصميم مشروع السقف الإنشائي ليصبح الأكبر من نوعه على مستوى العالم، حيث يهدف هذا الصرح لمنع تطاير غبار المواد الخام للمناطق المجاورة عند هبوب رياح قوية، بطول يبلغ 1,500 متر وعرض 172 متر وارتفاع 42 متر. وعند اكتماله في عام 2026، ستعمل هذه الأيقونة المعمارية على تحسين جودة الهواء وتعزيز سلامة العاملين في الميدان والمناطق المحيطة والمجتمعات القريبة.



كما احتفلت الشركة بالتدشين الرسمي لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في مملكة البحرين بقدرة 100 ميجاوات، الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد توقيعها لاتفاقية طويلة الأمد تم إبرامها من قبل سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس هيئة الكهرباء والماء والسيد مشاري الجديمي رئيس مجلس إدارة الشركة. وسيعمل هذا المشروع على تلبية 24% من إجمالي الطلب على الطاقة للشركة، علاوة على المساهمة في تخفيض الانبعاثات بنسبة 17.3% من خلال مبادرات إزالة الكربون في جميع عملياتها وذلك عبر 7 مواقع استراتيجية ضمن المنشآت والمرافق التابعة لها.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع سيتضمن تركيب ألواح الطاقة الشمسية على سطح السقف الانشائي المذكور بقدرة 42 ميجاوات ، مما يجعله أكبر سقف انشائي في العالم مزود بألواح الطاقة الشمسية.

وسيتم تدشين المشاريع المذكورة على جزء من أرض صناعية جديدة في مدينة سلمان الصناعية تم تخصيصها بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة لعمليات ومشاريع شركة حديد البحرين، بمساحة قدرها 368,000 متر مربع. ويعكس تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي التعاون الناجح بين القطاعين العام والخاص، مما يعكس بيئة الأعمال المتميزة والمناخ الاقتصادي الداعم لحركة النمو والتطور في المملكة.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، صرّح السيد مشاري الجديمي رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين بقوله: "ونحن في خضم الدخول إلى عصر التنمية المستدامة وإحداث تحولات كبيرة في القطاع، سارت شركة حديد البحرين بخطى ثابتة في رحلتها نحو تبني مبادرات ذات مساهمات ملحوظة في القطاع. إن من شأن هذه المبادرات التحولية أن تؤكد التزامنا بخلق مستقبل أكثر استدامة، مما سيشكل نموذجًا ليس فقط في مجال صناعة الصلب، بل سيكون أيضًا مثال يحتذى به من قبل مختلف الشركات في جميع أنحاء العالم".

ومن جانبه، قال السيد ديليب جورج الرئيس التنفيذي لشركة حديد البحرين: "نحن فخورون بتضافر جهودنا مع عدد من الجهات الحكومية والشركات الكبرى لتأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية في المملكة وأكبر سقف انشائي في العالم، حيث سيتم تمويل هذه المشاريع المبتكرة بالتمويل المستدام بالشراكه مع عدد من البنوك في المنطقه. تُشكل هذه المشاريع علامة بارزة ضمن مساعي المملكة في مجال الطاقة المتجددة وتساهم بتحقيق أهدافها المرجوة لعام 2060. ويعمل استمرارنا بتبني ممارسات ذات وعي بيئي على تعزيز مكانة شركة حديد البحرين كشركة رائدة في الاستدامة والممارسات المسؤولة."