تقدم النائب جلال كاظم المحفوظ باقتراح بشأن الاشتراطات التنظيمية للتعمير بالنسبة إلى مناطق السكن المتصل والخاص (ب) (RB،RHB).

وأوضح المحفوظ أنه بموجب الاقتراح يتم السماح بإرتفاع طوابق البناء على ألا يزيد على 4 طوابق (أربعة طوابق) بدلاً من (ثلاثة طوابق) والسماح بحد أقصى قدره 18متراً (ثمانية عشر متراً) بدلاً من 15 مترا (خمسة عشر مترا).



وأشار إلى أن من شأن المقترح توفير أكبر قدر ممكن من التسهيلات على المواطنين، حيث تعتبر مملكة البحرين من الدول ذات المساحة الصغيرة وتتميز بكثافتها السكانية العالية.

وقال :"نظراً لشح الأراضي ذات الاسعار المناسبة، وارتفاع كلفة الإيجارات، وكثرة الطلبات الإسكانية في المملكة اتجهت شريحة كبيرة من المواطنين إلى الاستفادة من التمويلات الإسكانية المقدمة من الحكومة "، مؤكدا وجود إقبال على الخدمات التمويلية في الآونة الأخيرة من قبل المواطنين لما توفره من خيارات أشمل وتجنبهم طوابير الانتظار الطويلة التي تمتد لعقود.

وأضاف :"مع زيادة الطلب على خدمات التمويلات الإسكانية وما يلاقيه المواطن من مشاكل عديدة نتيجة الاشتراطات التعميرية فإن زيادة ارتفاع الحد الأقصى لطوابق البناء إلى ( اربعة طوابق وبحد أقصى 18 متراً ) في التصنيفات المذكورة يحل مشاكل المواطنين وعوائلهم ليعطيهم مساحة اكبر من حيث البناء". واضاف: " أن أسعار العقارات وصلت لأرقام جنونية، والمواطن يعاني تحت وطأة ارتفاع الإيجارات، وهذا المقترح من شأنه أن يوفر خيارات أفضل للعوائل البحرينية عبر السماح بالتوسع في عملية التعمير والبناء".

وأوضح المحفوظ أن المقترح سيساهم في تقديم أكبر قدر من التسهيلات للمواطنين ذوي الدخل المحدود، وسيمثل خيارا لهم، كما سيساهم في عدم تراكم الطلبات الإسكانية وإطالة مدد الانتظار، ويعد المقترح داعم لمشروع التمويلات الإسكانية التي تقدمها الحكومة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الأراضي وشقق الإيجار