تتجه منصة إكس X (تويتر سابقا) نحو إجراء تغييرات على وظيفة البلوك، مما يثير تساؤلات حول كيفية تأثير ذلك على تجربة المستخدمين، وهذا ما كشفه الملياردير إيلون ماسك مالك المنصة، الذي اعتبر أن الوظيفة "مشكلة رئيسية".

ومنذً أشهر إيلون ماسك إلى أن الحظر يُعد مشكلة كبيرة، بدأ النقاش حول فاعلية ميزة البلوك على منصة إكس، ويعتبر العديد من المستخدمين أن ميزة البلوك ضرورية لحماية أنفسهم من المضايقات والإساءة.

ومع اقتراب تطبيق إلغاء هذه الوظيفة يتوجب على المستخدمين التفكير في كيفية تأثير هذا التغيير على خصوصيتهم وسلامتهم في البيئة الرقمية.

يستعد تطبيق إكس لإجراء تغييرات جذرية على وظيفة البلوك، حيث سيتمكن المستخدمون المحظورون من رؤية تحديثات المحتوى، لكن لن يكون بإمكانهم التفاعل مع المنشورات.

بالإضافة إلى ذلك سيتمكن المستخدمون من معرفة ما إذا كان شخص محظور يتحدث عنهم، أو يشارك معلومات خاصة بهم، مما يعزز الشفافية، ويسمح بالإبلاغ عن المضايقات.

ومع ذلك تثير هذه الخطوة قلقا كبيرا، حيث يعتبر الحظر أداة أساسية لحماية المستخدمين من المضايقات والعديد من المستخدمين قد لا يرغبون في رؤية منشورات الأشخاص الذين حظرهم.

كان الحظر على منصة X في السابق سهلا فعند حظر حساب لا يمكنه رؤية منشوراتك أو التفاعل معها، إلا أن التغيير الجديد يجعل الحظر أقل تقييدا.

وأثار هذا التغير آراء متباينة بين مستخدمي إكس، حيث عارض البعض هذه الخطوة، معتبرين أنها تمثل إزالة لميزة خصوصية مهمة، حيث بإمكانهم التحكم فيمن يرى منشوراتهم، ويرى البعض الآخر أن هذا التغيير قد يؤدي إلى زيادة في المضايقات.

وفي المقابل يعتقد آخرون أنه بالنسبة للحسابات العامة، إذا أراد شخص محظور رؤية منشوراتك، فيمكنك تجاوز البلوك عبر إنشاء حساب جديد؛ مما يجعل وظيفة البلوك غير فعالة.