إنجاز ما يزيد عن 9 ملايين معاملة خلال 3 أشهر..

أكثر من 10 ملايين زيارة لـ"البوابة الوطنية" بين ديسمبر 2023 وفبراير 2024




سماهر سيف اليزل


كشفت تقارير الإحصائيات الدورية للخدمات الإلكترونية في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال الفترة من ديسمبر 2023 حتى فبراير 2024، عن إنجاز 609,342 معاملة مالية عبر المنصة الوطنية، فيما بلغ مجموع المبالغ المحصلة كقيمة لها 162,509,785 (مائة واثنان وستون مليوناً وخمسمائة وتسعة ألفاً وسبعمائة وخمسة وثمانون).

وأظهرت الإحصائيات زيادة في عدد زوار البوابة الوطنية حيث تجاوز عدد الزيارات 10,229,836 (عشرة ملايين ومئتان وتسعة وعشرون ألفاً وثمانمائة وستة وثلاثون زيارة ).

وعلى صعيد التطبيقات الحكومية للأجهزة الذكية، وبحسب الإحصائية المحدثة في مارس 2024، بلغ عدد المعاملات المنجزة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام 9,878,852 (تسع ملايين وثمانمائة وثمانية وسبعون ألفاً وثمانمائة واثنان وخمسون) معاملة إلكترونية، فيما بلغت المدفوعات المالية 16,272,700 (ستة عشر مليوناً ومئتان واثنان وسبعون ألفاً وسبعمائة دينار بحريني)، في وقت وصلت أعداد تحميل التطبيقات إلى 422,596 ألف تحميل، بينما يصل إجمالي التطبيقات المفعلة إلى 15 تطبيق.

ووفقاً للهيئة ترجع هذه الزيادة إلى "التحسينات وعملية التحديث المستمرة التي تجريها الهيئة للتطبيقات الحكومية، بجانب توجه المستخدمين للإقبال عليها في ظل أريحية استخدامها وإنجاز المعاملات عبرها بكل سهولة ويسر عبر أجهزة الهواتف النقالة والألواح الذكية".

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالإنابة د. زكريا الخاجة كشف مؤخراً عن قرب إطلاق الهيئة لتطبيق «المواطن» الذي يتيح لجميع المواطنين والمقيمين جميع الخدمات الحكومية الإلكترونية في مكان واحد، وهو تطبيق يمكّن المواطنين والمقيمين من إنجاز جميع المعاملات الشخصية، ودفع الفواتير، وحجز المواعيد، وسيحل هذا التطبيق محل الكثير من التطبيقات المتفرقة حالياً، مثل تطبيق «مجتمع واعي»، وتطبيق الحوادث المروية.

كما كشف أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ستطبق نحو 100 خدمة إلكترونية خلال العام الجاري 2024، وقال إن هذه الخدمات موجّهة إلى الجمهور، بمن فيهم المواطنون والمقيمون وكذلك القطاع الخاص حيث إن المشروعات والخدمات القادمة ستبرهن على مدى أهمية الذكاء الاصطناعي في خدمة الجمهور من مواطنين ومقيمين، وسترى تلك المشاريع والخدمات النور قريباً خلال العام الجاري.

والجدير بالذكر أن موقع البوابة الوطنية قد تم إطلاقه في 23 مايو 2007، حيث شهدت المملكة تطوراً كبيراً في تطبيق حكومة البحرين للتقنيات الرقمية الجديدة وزيادة ملحوظة في استخدام التقنيات الحديثة والناشئة بالإضافة إلى توسيع نطاق مبادرات التحول الرقمي.

وتقود اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات (MCICT) رحلة التحول الرقمي للحكومة، بدعم من لجنة حوكمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTGC) التي تراقب تنسيق وتنفيذ المبادرات الرقمية الاستراتيجية في جميع أنحاء المملكة.

وتظهر مسيرة الحكومة الرقمية للمملكة على مدى العقود الماضية، تركيزاً خاصاً على الاتجاهات الحكومية الرقمية القادمة التي تعزز تحولاً نموذجياً في طريقة تفاعل الحكومة وتواصلها مع المواطنين وقطاع الأعمال.

و نظراً للانتشار واسع النطاق للأجهزة الذكية، حرصت حكومة مملكة البحرين على تطوير التطبيقات التي تتوافق مع العدد الهائل من الأجهزة والأدوات، مما تطلب تحليلا حقيقيا لقطاع الأعمال، ودراسة مجموعة من البرامج ومدى انتشارها في الأسواق، لإطلاق تطبيقات الأجهزة الذكية. ويتم حالياً تقديم خدمات تطبيقات الأجهزة الذكية على المنصات الرائدة وهي: نظام تشغيل آبل (iOS)، وأندرويد.

ومن ضمن التطبيقات الأكثر استخداماً، تطبيق نتائج الطلبة الدراسية، تطبيق الموظف الحكومي، تطبيق خدمات المرور، تطبيق خدمات الكهرباء والماء، وتهدف إلى تسهيل استخدام خدمات الهاتف النقال للعملاء يؤدي إلى قاعدة استخدام أكبر وأكثر انتشاراً، القيمة المضافة للخدمات من خلال الوظائف النقالة مثل خدمة تحديد المواقع وإثبات الهوية.

وتشمل الفوائد التي تعود على الجهات الحكومية على سبيل المثال لا الحصر:

o تقديم خدمات نوعية.

o تحديد العلامة التجارية وبناء ولاء الجمهور لها.

o تقليص استخدام القنوات التقليدية.

o تحسين الدخول يشجع المساواة.

o تقليص حجم العمل في المكاتب الأمامية.

o استغلال مميزات الأجهزة الذكية لتقديم خدمات مبتكرة.

أما الفوائد التي تعود على العملاء تشمل على سبيل المثال لا الحصر

o توفر الخدمات في أي مكان ووقت.

o خدمات ملائمة للعملاء وسهلة الاستخدام.

o استلام تنبيهات إلكترونية ورسائل نصية قصيرة أو تذكيرات عبر البريد الإلكتروني.

o الملائمة مع احتياجات العملاء.