حسن الستري

أكدت وزارة الأشغال وجود مشروعين قيد التنفيذ بالدائرة الخامسة بمحافظة المحرق، وهما تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة والطريق رقم 5441 في قلالي مجمع 254، إضافة إلى تنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار، وتنزيل الأرصفة، والصيانة الدورية لعدد من الطرق.

وأفادت الوزارة في ردها على سؤال النائب خالد بوعنق بأنها تقوم بزيارات ميدانية للمناطق السكنية بصورة دورية لدراسة احتياجات وطلبات المواطنين الخاصة بالبنية التحتية، عبر التنسيق مع المجالس البلدية، كما يتم رصد احتياجات المواطنين من خلال قنوات التواصل، كالنظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، وأيضاً الاقتراحات برغبة من مجلس النواب الموقر، وكذلك وسائل الإعلام والهاتف، وغيرها من الوسائل؛ وذلك لتحديد الأولويات وبرمجة احتياجات تلك المناطق وإدراجها في برنامج الوزارة.



وذكرت أن تنفيذ المشاريع يعتمد على برنامج الوزارة المعد مسبقاً وفق معايير عدة، منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة، والجاهزية الفنية، وتوفير متطلبات الجهات الخدمية وغيرها من الإجراءات اللازمة.

وبينت الوزارة أن المشاريع والأعمال التي تنفذها الوزارة يتم إبرام عقودها عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات، وذلك من خلال نوعين من العقود، الأول: عقد خاص لمشروع منفرد وله ميزانية مخصصة، والثاني: عقد لمناقصة زمنية يتم فيه تنفيذ عدة أعمال من خلال العقد ذاته، مثل تحسينات أو إصلاحات الطرق، وإنشاء مواقف للسيارات، وتوصيل المنازل بشبكة الصرف الصحي، وتنزيل أرصفة، واستبدال الحواجز المرورية. ويتم التعاقد مع عدد من المقاولين في مجال الأعمال المدنية أو الأسفلت لمدة سنتين وفق الميزانية لتنفيذ هذه الأعمال.

وفيما يخص الأعمال التي تم الانتهاء منها، والتي من المخطط العمل عليها خلال مدة الفصل التشريعي في الدائرة الخامسة من محافظة المحرق، بينت الوزارة الآتي:

المشاريع المنجزة

ضمن النوع الأول، مقاولة خاصة لكل مشروع، ومنها: مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 254 في منطقة قلالي، وتطوير شارع ريا - المرحلة الأولى (أ)، حيث اشتمل على تطوير الشارع من بعد تقاطعه مع شارع عراد إلى تقاطعه مع شارع 13 بطول 1.2 كيلومتر، وتوسعة الشارع ليصبح شارعاً مزدوجاً ذا مسارين في كل اتجاه، وتسوية الطريق 5470 والطرق المحيطة به بمجمع 254، حيث اشتمل على أعمال دفان وتسوية الطرق لتمكين الجهات الخدمية الأخرى من مد خدماتها، ولتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة.

وضمن النوع الثاني، المقاولات الزمنية التي تشمل عدة أعمال في العقد ذاته، ومنها: صيانة عدد من الحفر، ومعالجة الهبوط، وإنشاء مواقف لسيارات تنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار، وأعمال الصيانة الدورية لمحطة الضخ العالي.

المشاريع قيد التنفيذ

ضمن النوع الأول، مقاولة خاصة لكل مشروع، ومنها: (أ) تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة والطريق رقم 5441 في قلالي مجمع 254. ويشتمل المشروع على تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد بن عبد الله آل خليفة وتحويله إلى شارع مزدوج، وتطوير الطريق رقم 5441 لربط مشروع قلالي الإسكاني بشارع الحوض الجاف، ومشروع تطوير شارع ريا - المرحلة الأولى (ب) حيث يتضمن المشروع تطوير الشارع من تقاطعه مع شارع 13 إلى تقاطعه مع شارع 50 ليكون شارعاً مزدوجاً ذا مسارين في كل اتجاه.

وضمن النوع الثاني، المقاولات الزمنية التي تشمل عدة أعمال في العقد ذاته، ومنها: تنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار تنزيل الأرصفة، والصيانة الدورية لعدد من الطرق.

وأكدت الوزارة أن هناك تنسيقاً مستمراً بين وزارة الأشغال ومجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية لرصد ومتابعة احتياجات المواطنين في محافظات المملكة من خلال المراسلات والاجتماعات والزيارات الميدانية المتواصلة بشكل دوري مع أعضاء المجالس البلدية، إضافة إلى التوصيات التي يتم تقديمها من خلال وزارة شؤون البلديات والزراعة إلى وزارة الأشغال، وذلك للاطلاع على احتياجات المواطنين في جميع مناطق المملكة ليتم دراسة هذه البيانات وتحليلها، ومن ثم جدولتها وإدراجها وفق الخطط والبرامج الزمنية.