سيد حسين القصاب


تستعرض وزارة الأشغال، عدداً من المشاريع الحيوية في مختلف مناطق البحرين، حيث حظيت محافظة المحرق بـ3 مشاريع بناء حيوية قيد الإنجاز، من بينها إنشاء مبنى إضافي بمدرسة أسماء الابتدائية للبنات، ومبنى أكاديمي بمدرسة البسيتين الابتدائية للبنين، ومركز المحرق للرعاية الصحية.

وفيما يتعلق بمشروع إنشاء مبنى إضافي في مدرسة أسماء الابتدائية للبنات، يتضمن إنشاء مبنى أكاديمي من 3 طوابق متكاملة من جميع النواحي، ويحتوي المبنى على 20 فصلاً دراسياً، منها فصل لذوي الاحتياجات الخاصة، وغرفة حاسوب، وغرفة فنون، وعيادة مدرسية، وغرف للمدرسين والخدمات المصاحبة، إذ ستبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمدرسة بعد اكتمال إنشاء المبنى الإضافي 1680 مستخدماً أي بزيادة قدرها 13%.

أما مشروع إنشاء مبنى أكاديمي بمدرسة البسيتين الابتدائية للبنين، فيتضمن إنشاء مبنى الأكاديمي الإضافي على مساحة بناء تبلغ 11845.6 متر مربع ويستوعب 540 طالباً، ويتكون من 3 طوابق ويشتمل على 18 فصلاً دراسياً يخصص أحدها لذوي الاحتياجات الخاصة، ومختبر تقانة، ومعمل التربية الأسرية، ومختبر حاسوب، وغرف للمعلمين، والخدمات المصاحبة، بالإضافة إلى تحديث ساحات اللعب الخارجية وتوفير ملاعب رياضية. كما وتتوافر في الصفوف الدراسية جميع الوسائل التعليمية الحديثة.


وفي ما يخص مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة، فإنه يهدف إلى إنشاء مركز متخصص للرعاية وإعادة التأهيل بطاقة استيعابية 100 سرير مزودة بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى مثل حالات (الشلل الدماغي، الإعاقة وغيرها.

ويحتوي المركز، على أجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي، أجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة، وحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية، مختبر للتحاليل، صيدلية، غرف أشعة، وحدة إعادة تأهيل المرضى تحتوي على علاج طبيعي وعلاج مائي، الخدمات الإدارية المساندة، وعدد من العيادات التخصصية وخدمات مركزية للمجمع الطبي مثل المطابخ والمغاسل ومخازن، كما أن المشروع مموّل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي.