زهراء حبيب
أكدت وزارة الصحة توفر تطعيمات الحجاج في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، ودعت الحجاج للتوجه مباشرة لأخذ التطعيم قبل أسبوعين على الأقل من موعد السفر للديار المقدسة.
وقالت الصحة في تصريح خاص لـ«الوطن» إن هناك تطعيمات إلزامية للحجاج مثل تطعيم المكورات السحائية الرباعي المقترن الذي يؤمن الحماية من التهاب السحائي الذي تسببه بعض الأنواع من البكتيريا النيسيرية، ويوصى بإعطاء جرعة منشطة من هذا التطعيم للحجاج الذين تم تطعيمهم قبل 5 أعوام. وأضافت أن هناك تطعيمات توصي بها الوزارة للحجاج، ومنها تطعيم الإنفلونزا الموسمية، وذلك بهدف الحماية من بعض أنواع فيروسات الإنفلونزا الموسمية الأكثر انتشاراً في الموسم، والتطعيم المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) منها الجرعات الأساسية والجرعة المنشطة من التطعيم لمن لم يتلقَّ الجرعات سابقاً، وخصوصاً للفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأمراض.
وأوضحت أن هناك تطعيمات روتينية أخرى للتأكد من استكمال بقية التطعيمات بحسب الحالة الصحية والفئة العمرية، وذلك لحماية الحجاج من الأمراض المعدية التي يمكن تجنبها بالتطعيم.
وشددت الصحة على أهمية أخذ التطعيمات الخاصة بموسم الحج قبل أسبوعين على الأقل من السفر للديار المقدسة، لتأمين الحصانة المنشودة من التطعيمات قبل السفر. وأكدت توفر التطعيمات في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، ويمكن التوجه مباشرة لأخذ التطعيمات وذلك من يوم الأحد حتى يوم الخميس ومن الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً.