شارك المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شئون البلديات والزراعة في أعمال الاجتماع الـ 91 للجمعية العمومية السنوي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وذلك بحضور سعادة الدكتور خالد أحمد حسن وكيل الزراعة والثروة الحيوانية، في العاصمة الفرنسية باريس.

وأقيم الاجتماع بمشاركة وفود ووزراء من جميع دول العالم المنظوين تحت مظلة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية إلى جانب مُديري وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

وخلال الاجتماع، ألقى وزير شئون البلديات والزراعة كلمة، أعرب فيها عن اعتزازه بالتواجد في الاجتماع تزامناً مع الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المنظمة التي يعود تاريخها إلى العام 1924، مؤكداً حرص مملكة البحرين على المساهمة الفاعلة في دعم تعزيز الخدمات البيطرية ومكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.

وأكد أن هذا الاجتماع السنوي كان ومازال إحدى المنصَّات التي تعمل من خلالها المنظمة العالمية لصحة الحيوان من أجل تحسين مستوى الصحة الحيوانية في جميع أنحاء العالم، ورفع كفاءة مكافحة أمراض الحيوان على المستوى العالمي.

وأشار الوزير في كلمته إلى أن مكافحة الأمراض الحيوانية يعد أمر أساسي لتأمين الأمن الغذائي، مشيراً إلى الدور الفاعل لاستخدام التقنيات الحديثة وعلوم الذكاء الاصطناعي في توقُّعِ الأمراض التي تنتشر بين الحيوان والبشر، والوقايةِ منها.

كما أكد الوزير أن مملكة البحرين تدرك أهمية تحقيق مستوًى مستدامٍ للأمن الغذائي، حيث جاءت التوجيهات الملكية السامية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، لتؤكِّدَ على ضرورة العمل والبناء لتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي الوطني من خلال المشروع الاستراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء.

وبين أن جهود وزارة شؤون البلديات والزراعة بمملكة البحرين والجهات الحكومية الأخرى في هذا المجال تتركز في تطوير سياسات المحافظة على هذه الثروة، وتنظيم عملية الاستثمار التجاري لها، لتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تطوير وتطبيق استراتيجية الإدارة المتكاملة لحماية وتنمية الثروة الحيوانية، وتطوير وتنفيذ برامج الوقاية من الأمراض والأوبئة الحيوانية ورصدها، وتطوير آليات ومعايير التفتيش والمراقبة في المزارع المحلية وعبر المنافذ، إضافة إلى تطوير وتعزيز آليات تبادل المعلومات على المستوى المحلي والعالمي.