زهراء حبيب
تتنوع الصادرات على مستوى دول العالم، حيث تأتي البحرين ضمن قائمة أفضل الدول للصادرات وهي تشتهر بتصدير الجبن المطبوخ.

وتصدّر الإمارات والسعودية السكر المكرر كأكثر السلع المصدرة، في حين تصدر الكويت وعمان القمح، والعراق وفلسطين «البلح».

كما تصدّر البحرين نحو 39 ألف طن من الجبن المطبوخ، بينما بلغ إجمالي ما تصدره الإمارات من السكر المكرر نحو 1.4 مليون طن، فيما قامت مصر بتصدير نحو 1.3 مليون طن من البرتقال.

أما السعودية، فتتقوم بتصدير ما يقارب 500 ألف طن من السكر المكرر، والعراق ما يقارب 400 ألف طن من « البلح»، وفق ما نشره موقع worldpopulationreview لإحصائيات عام 2022.

وتشير الأرقام، إلى أن سلطنة عمان تصدر دقيق القمح كأكثر السلع الزراعية المصدرة بـ 239.704 طن، فيما تصدر الأردن الطماطم بنحو 162.622 طن، واليمن نحو 137.468 طن من البصل، أما سوريا فتشتهر بتصدير الطماطم بحوالي 131.504 طن، والكويت 72.289 طن من دقيق القمح والمسلين.

أما فلسطين فتصدر نحو 9.832 طن من البلح ، أما قطر 7.260 طن من الدهون والزيوت الحيوانية أو النباتية وجزيئاتها، المعدلة كيميائيا، باستثناء تلك المهدرجة أو المتداخلة الأسترة أو المعاد استرتها أو المخففة؛ مخاليط أو محضرات غير صالحة للأكل من الدهون أو الزيوت الحيوانية أو النباتية
وعلى المستوى العالمي، تعد تعد إندونيسيا إحدى الصادرات الزراعية الرائدة عام 2022 ، فهي أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل، وتنتج حوالي 46 مليون طن متري من زيت النخيل وتصدر النفط بقيمة 17 مليار دولار كل سنة مالية، كما يمكنها تصدير هذه الكميات الكبيرة من زيت النخيل لأن أكثر من 90% من أشجار زيت النخيل في العالم توجد في إندونيسيا وماليزيا .

فيما تعد الولايات المتحدة، أكبر مصدّر لفول الصويا كونها المنتج الرئيس لهذا المنتج على مستوى العالم،وصدرت نحو 2.15 مليار بوشل من فول الصويا خارج حدودها في عام 2022.

وتعتبر الصين، أكبر منتج ومصدر للثوم، ويساهم إنتاج الثوم في الدولة الآسيوية بأكثر من 80% من الإنتاج العالمي، وتنتج أكثر من 23 مليون طن من الثوم كل عام، يصدر بشكل أساسي إلى الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وفيتنام وإندونيسيا.

أما الهند، فهي أكبر مصدر للأرز على مستوى العالم، وقد حافظت على الصدارة لأكثر من 5 سنوات حتى الآن، وفي عام 2019 وحده صدّرت البلاد 18.75 مليون طن من الأرز إلى دول أخرى، وهي تصدر الأرز البسمتي الفاخر إلى الولايات المتحدة والشرق الأوسط ودول أخرى في أوروبا وأستراليا.

كما أن الفلبين واحدة من من أكبر مصدري الموز على مستوى العالم، وتنتج البلاد ملايين الأطنان من الموز، والتي تصل قيمتها إلى أكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا.

وتعد نيجيريا أكبر مصدر لحبوب الكاكاو، وتنتج البلاد حوالي 270 ألف طن من حبوب الكاكاو كل عام، ويعتبر المستوردون الرئيسيون لحبوب الكاكاو النيجيرية هم هولندا وإندونيسيا وبلجيكا.

وتعتبر إيران من أكبر مصدري البطيخ، وبحلول مارس 2022، كانت إيران صدّرت بالفعل أكثر من نصف مليون طن متري من البطيخ، والمستوردون الرئيسيون للبطيخ الإيراني هم أرمينيا وقطر والكويت والعراق وعمان.

وتعرف روسيا بالقمح، إذ تصدر حوالي 18% من إجمالي القمح في السوق الدولية، وتشتهر البرازيل بإنتاجها الضخم لقصب السكر.