جرى التوقيع على مذكرة تعاون مشترك من قبل رئيس الجامعة الملكية للبنات الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة و رئيس الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات (ISACA)، فرع مملكة البحرين الدكتور مازن محمد علي.

واتفق الطرفان على التنسيق والتعاون بينهما في إطار توفير فرص تدريب مميزة ومتنوعة لطالبات الجامعة، والحصول على الموارد الرائدة في تقنية المعلومات والشهادات المعتمدة دولياً والبرامج التعليمية التي توفرها الجمعية الدولية ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى فرص التواصل التقني عبر منصة الجمعية الدولية، وكذلك تمكين الطالبات من تنمية مهارتهن ومعارفهن في مجال التدقيق المعلوماتي ونظم المعلومات الحديثة.

وقد استقبل رئيس الجامعة الملكية للبنات أ. د.حمزة، رئيس الجمعية الدولية التدقيق وضبط نظم المعلومات "إيساكا"، فرع مملكة البحرين الدكتور مازن محمد علي في مكتبه بمقر الجامعة. وأثنى أ.د حمزة على دور الجمعية، وجهودها في النهوض بالشباب عبر توفير فرص تدريب في مجالات الحوكمة والتدقيق وأمن المعلومات والأمن السيبراني.

ومن جانبه، أكد رئيس الجمعية الدولية التدقيق وضبط نظم المعلومات فرع البحرين د. مازن علي أن الجمعية تعمل على إتاحة فرص تدريب متعددة تناسب مختلف التخصصات للطلبة في قطاعات التكنلوجيا والرقمنة، والابتكار ونظم المعلومات.

وأعلن د. علي أن الجامعة الملكية والجمعية سوف تنظمان برنامج تدريبي بعنوان: " She Leads Tech" و يشتمل على محاضرات و هاكثون لطالبات السنة الأخيرة في مدارس الثانوية في مملكة البحرين وطالبات السنة الأولى في الجامعة الملكية، خلال يومي الأربعاء والخميس 3 و 4 يوليو 2024 في مبنى مقر الجامعة الملكية.

و أوضح د. علي أن هذا النشاط يعدُّ الانطلاقة الأولى للتعاون والتنسيق المشترك، ويهدف إلى التوجيه والإرشاد نحو تحقيق الطالبات فرص التفوق في صناعة التكنولوجيا ، كما يهدف إلى تمكين وتعزيز القيادات الشبابية النسائية في مجال التكنولوجيا. وسوف يتطرق الخبراء المشاركون في اليوم الأول لعدة مواضيع من أهمها: الأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، والتكنولوجيا الناشئة، وتقنية Blockchain ، وإنترنت الأشياء، وتحليل البيانات الضخمة، وحوكمة تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عرض قصص نجاح رائدة. و في اليوم الثاني سوف يتم تنظيم هاكثون تطبيقي للمهارات التقنية للكشف والتعامل مع الهجمات الالكترونية، عبر توجيه الطالبات نحو تحدي قدراتهن على إيجاد واقتراح الحلول المبتكرة لاختراق أو هجوم الكتروني باستخدام منصة إيساكا.

ودعا د. مازن علي طالبات الثانوية العامة الراغبات في الاستفادة من النشاط إلى التسجيل عبر الرابط التالي: https://rb.gy/ivp619

والمنظمة العالمية (إيساكا)، ومقرها الولايات الأمريكية المتحدة، هي جمعية مهنية عالمية ومنظمة تعليمية، تضم 180 ألف عضو يعملون في مجالات الثقة الرقمية مثل: أمن المعلومات والحوكمة، والضمان والمخاطر والخصوصية والجودة. وتتواجد في 188 دولة، ولها 225 فرعًا حول العالم.

وهي منظمة معترف بها في جميع أنحاء العالم للمعايير الدولية التي تقوم باصدارها في مجالات الحوكمة والتدقيق وأمن المعلومات والأمن السيبراني وكذلك طرحها برامج تدريبية ومهنية في عد مجالات متعلقة بتقنية المعلومات.