التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني للانتخابات أو في المقر الدبلوماسي
وزير العدل يصدر قرارًا بشأن إجراءات الانتخاب التكميلي للناخبين في الخارج:



صدر عن نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، قرار رقم (65) لسنة 2024، بشأن إجراءات الانتخاب التكميلي لعضوية مجلس النواب، بالنسبة للناخبين الموجودين خارج مملكة البحرين.
وجاء في القرار "تُشكل لجنة للاقتراع والفرز لانتخاب عضو مجلس النواب في الدائرة الانتخابية الأولى بمحافظة المحرق والتي خلت، في كل سفارة أو قنصلية أو بعثة دبلوماسية لمملكة البحرين بالخارج برئاسة السفير أو القنصل العام أو رئيس البعثة الدبلوماسية، وعضوية اثنين من المسئولين في السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية، ويتولى أحدهما أمانة سر اللجنة".
كما "تتولى كل لجنة مباشرة عمليتي الاقتراع وفرز أصوات الناخبين الموجودين في بلد السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية بشأن انتخاب عضو مجلس النواب في الدائرة التي خلت".
ونص القرار "على اللجان المشار إليها في المادة السابقة مراعاة الإجراءات الآتية: إجراء الانتخاب في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية يوم الثلاثاء الموافق 3/9/2024، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب يجري الانتخاب يوم الثلاثاء الموافق 10/9/2024، ويبدأ الاقتراع من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً، حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد بها السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية".
وكذلك على اللجان "النشر في الموقع الإلكتروني للانتخابات وفي وسائل التواصل الاجتماعي عن إجراءات تسجيل البحرينيين المقيمين بالخارج - الذين يحق لهم التصويت في الانتخاب التكميلي في الدائرة التي خلت - في كشف الناخبين، وكذا النشر عن إجراءات الاقتراع، وذلك قبل الموعد المحدد لهذه الإجراءات بوقتٍ كافٍ".
وبخصوص إعداد كشف الناخبين، أشار القرار إلى أنه "يفتح باب تسجيل أسماء الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية التي خلت والراغبين في التصويت بالخارج، عن طريق الموقع الإلكتروني للانتخابات أو في مقر السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية، وذلك لمدة ثلاثة أيام تبدأ من 19/8/2024 إلى 21/8/2024 وخلال أوقات العمل الرسمي، بشرط أن يكون الناخب مقيداً في جدول الانتخاب بالدائرة التي خلت بالمملكة".
وبناء عليه، "تُرسل اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب عضو مجلس النواب في الدائرة التي خلت إلى كل سفارة أو قنصلية أو بعثة دبلوماسية قبل الموعد المحدد للانتخاب، كشفاً نهائياً بأسماء الناخبين الموجودين بالخارج والذين لهم حق التصويت أمام اللجنة المشكلة بكل منها، ويُعتد بهذا الكشف في عملية الاقتراع".
وفيما يتعلق بإجراءات الاقتراع وفرز الأصوات، بين القرار أنه "يتم التحقق من شخصية الناخب من خلال جواز سفره أو أيِّ مستنَد رسمي معتمَد، والتحقق من كونه مقيداً في جدول الانتخاب بالدائرة التي خلت، وأنه لم يسبق له الإدلاء بصوته، بعد مراجعة كشف الناخبين المسجلين بالسفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية، ويؤشر في جدول الناخبين يدوياً أو إلكترونياً بما يفيد إدلاء الناخب بصوته، أو أي وسيلة أخرى تفيد الإدلاء بصوته يُقِرُّها رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب".
هذا، و"بعد انتهاء عملية الفرز يحرر محضرٌ بذلك يشتمل على عدد الأصوات التي أدلي بها، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، والأصوات التي حصل عليها كل مرشح في الدائرة الانتخابية، وقرارات اللجنة، ويوقع محضر الفرز من رئيس اللجنة وأمين السر بها، ويوضع المحضر وأوراق الاقتراع، وكشف ببيانات جميع من أدلوا بأصواتهم في مظروف محكم الغلق"، على أن "يُرسل المظروف المشار إليه إلى اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب عضو مجلس النواب في الدائرة التي خلت، وكذلك نسخة من محتواه عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس على الفور".
كما لفت القرار، إلى أنه "يحق لمن لم يدل بصوته في السفارة أو القنصلية أو البعثة الدبلوماسية أن يدلي بصوته أمام اللجنة المختصة في دائرته الانتخابية في حالة وجوده داخل مملكة البحرين في يوم الانتخاب".