أيمن شكل


التسجيل على منصة الكترونية بداية سبتمبر والأولوية لمن يحج لأول مرة

عقد وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية القاضي عيسى المناعي اجتماعا أمس مع أصحاب حملات الحج، استعرض خلاله كافة تفاصيل حج عام 1446، والذي سيدخل مرحلة جديدة بتمكين الحاج من التسجيل عبر منصة إلكترونية واختيار الحملة التي يرغب فيها، حيث كشف أن بدء التسجيل سيكون مع بداية شهر سبتمبر المقبل، فيما ستكون الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج في حال تجاوز المسجلين لكوتة البحرين للحج.

وأشار مسؤول حملة المواسم جاسم أبل إلى أن مدير ادارة الشؤون الدينية د. علي أمين عرض نموذج أولي للمنصة التي يتم العمل عليها حاليا من قبل هيئة الحكومة الإلكترونية لتكون جاهزة قبل شهر سبتمبر، موضحا أن الحاج سيتمكن من الدخول عبر المفتاح الخاص به على بوابة الحكومة الإلكترونية، ومن ثم الولوج إلى المنصة الخاصة بتسجيل الحج، وإدخال البيانات الشخصية لتظهر له بعد ذلك صفحة خاصة بتحديد نوع الحملة - سنية أو جعفرية – وبعدها يتم عرض الحملات بخدماتها وباقاتها وأسعارها، ويقوم الحاج بتحديد 3 خيارات للحملات التي يرغب في الحج معها، على أن يكون الخيار الأول صاحب الأفضلية، وفي حال اكتمال العدد للخيار الأول فيتم التحول إلى الخيار الثاني ثم الثالث، وقال: إن هناك خيارات أخرى تظهر للحاج خاصة بإدخال معلومات إضافية لأحد من أهله ممن يرغبون في الحج معه.

حد أدنى 90 حاج لكل حملة
وأضاف: أي حملة لن تتمكن من تحقيق الحد الأدنى من عدد الحجاج وهو 90 حاجا فلن تستطيع تسيير حملتها، بينما يمكن للحملات زيادة الأعداد بدون حد أقصى مع دفع الضمان الخاص بالعدد الإضافي، وسيكون الضمان بقيمة 20 ألف دينار لأول 90 حاجا، ويرتفع 10 آلاف دينار لكل 50 حاج، وسيبقى هذا الضمان لما بعد انتهاء الحج وعودة الحجاج ليعود إلى الحملة من قبل البعثة، وقال إن القاضي المناعي أكد خلال الاجتماع أن الحج يدخل مرحلة جديدة ويتطلب تعاون الجميع لإنجاح التجربة.

وأكد أبل أن المنصة الإلكترونية تعتبر تطويرا كبيرا في آليات أداء الركن الخامس، وستمنح للحجاج مزيدا من الشفافية وعلى الحملات أن تثبت جدارتها في المنافسة على الأسعار والخدمات، والحظ الأوفر لمن يقدم الأفضل، مشيرا إلى وجود تجارب مماثلة في الكويت وسلطنة عمان، وأضاف قائلا: نؤيد هذا التطوير والتوجه الجديد لأنه يخدم منظومة الحج، ونتماشى مع هذا الفكر، وما نحن إلا جزء من بعثة البحرين للحج منذ 25 عاما وعلى استعداد لأي متطلبات وجاهزون بالباقات والأسعار.

ضرورة تقديم عقد السكن ودفع الضمان
بدوره ذكر مسؤول حملة التوحيد محمد جناحي أن الحملات يجب أن تسجل بيانات عقد سكن وإقامة الحجاج وتدفع مبلغ الضمان للبعثة حتى تكون متاحة على المنصة والذي يبلغ قيمته 20 ألف دينار للحد الأدنى من عدد الحجاج والبالغ 90 حاجا للحملة، وفي حال تم رفع هذا العدد فسيكون الضمان الإضافي بمبلغ 10 آلاف دينار لكل 50 حاج فوق الحد الأدنى.

ولفت جناحي إلى أن أولوية الحج ستكون للمواطنين الذين لم يسبق لهم الحج، وقال إن ذلك أيضا سيسري على كوتة حجاج المقيمين ومواطني دول الخليج العربي، مشيرا إلى أن التسجيل قد يكون في شهر سبتمبر وحتى بداية أكتوبر.

ووصف مسؤول حملة التوحيد الإجراءات الجديدة بالنقلة النوعية في آليات التسجيل التي ستوفر أريحية للحجاج، وقال إن إطلاق منصة التسجيل الإلكتروني خطوة ممتازة لأنها تضع أمام الحاج رؤية أوضح لكافة تفاصيل الحج، بدلا من الاتصال بالحملات والبحث عن خيارات في أكثر من مكان، إذ ستكون كافة الخيارات متاحة من موقع واحد، وبضغطة بسيطة يختار ما يريده.

وكشف جناحي عن وجود خطة مستقبلية لربط المسار البحريني بالسعودي، مشيرا إلى أن الحملات ستقوم بدفع الضمان وتقديم عقد السكن قبل فتح التسجيل لتكون كافة التفاصيل والخيارات جاهزة ومتاحة أمام الحجاج، وقال: حاليا وصلنا إلى المرحلة النهائية في توقيع عقود السكن بمكة، وستكون جاهزة خلال هذا الأسبوع، لأحد فنادق منطقة العزيزية، حيث نبحث دائما عن الأفضل والأقرب للحرم والمشاعر.