نفذت 183 زيارة تفتيشية في الأسواق المحلية بمختلف المحافظات..

أعلن الجهاز الوطني للإيرادات عن ضبطه 41 مخالفة جديدة في الأسواق المحلية خلال شهر يوليو، في أعقاب تنفيذه 183 زيارة تفتيشية بمختلف محافظات مملكة البحرين.

وأكد الجهاز الوطني للإيرادات، في بيان أمس، حرصه الدائم على التأكد من الالتزام بكافة الأنظمة والتشريعات لضمان التطبيق السليم للقيمة المضافة والانتقائية بما في ذلك نظام الطوابع الرقمية.

وأوضح البيان أن الجهاز نفذ 183 زيارة تفتيشية في الأسواق المحلية بمختلف محافظات مملكة البحرين خلال شهر يوليو، وذلك لضبط ورقابة الأسواق عبر توفير أعلى مستويات حماية حقوق المستهلكين ومكافحة التهرب من القيمة المضافة والانتقائية، إلى جانب تعزيز نشر الوعي اللازم بالآليات الواجب اتباعها، وتحقيق أقصى مراحل الامتثال.

وأشار الجهاز إلى أن الرقابة الفعالة للأسواق أسهمت في الكشف عن بعض المنشآت المخالفة للقوانين المعمول بها فيما يخص القيمة المضافة، حيث تم رصد 41 مخالفة استوجبت فرض غرامات إدارية، والتي تضمنت عدم الالتزام بالشروط والإجراءات الخاصة بإصدار فواتير القيمة المضافة، وعدم عرض شهادة القيمة المضافة في مكان ظاهر، وعرض أسعار السلع أو الخدمات غير شاملة القيمة المضافة، بالإضافة إلى عدم إصدار فاتورة القيمة المضافة.

وتابع بيان الجهاز الوطني للإيرادات أنه تم رصد بعض الحالات التي تعد شبهات تهرب من القيمة المضافة أو الانتقائية، والتي يقوم الجهاز باتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، والتي قد تصل عقوبتها إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة تعادل ثلاثة أضعاف القيمة المضافة المتهرب عنها، والحبس لمدة سنة وغرامة تعادل ضعف الانتقائية المتهرب عنها.

ونوه الجهاز الوطني للإيرادات أن النجاح التام للجهود القائمة من خلال الحملات التفتيشية يتحقق من خلال تعاون كل من أصحاب الأعمال والمستهلكين لتحقيق أعلى معايير الامتثال.

وشدد الجهاز على دعوة كافة المعنيين للإبلاغ عن أية مخالفة أو تجاوز لقانون القيمة المضافة أو الانتقائية عبر التواصل مع أحد المختصين في مركز الاتصال على الرقم 80008001 على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع، أو من خلال النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، كما يمكن إرسال الاستفسارات أو الملاحظات على البريد الإلكتروني [email protected] فيما يخص القيمة المضافة، وعلى البريد الإلكتروني [email protected] فيما يخص نظام الطوابع الرقمية.