ضمن متطلّبات الحصول على درجة الدكتوراه في تربية الموهوبين..

ناقشت الباحثة بقسم التربية الخاصة في برنامج تربية الموهوبين بكليـة التربية والعلوم الإدارية والتقنية بجامعة الخليج العربي عبير عبد الحميد حيدر نتائج أطروحة الدكتوراه التي حملت عنوان "الأداء الإبداعي للمعلمين كمؤشر لتحفيز الإبداع لدى الطلبة الموهوبين والعاديين: مراجعة منهجية" في سياق متطلّبات الحصول على درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة، تخصص تربية الموهوبين.
وهدفت الباحثة إلى التعرف على الخصائص المرتبطة بأداء المعلم والمحفزة للإبداع لدى الطلبة الموهوبين والعاديين بدولة الكويت، وتحديد الارتباط بين استجابات الطلبة والمعلمين على خصائص المعلم المحفزة للإبداع، والكشف عن بين استجابات الطلبة الموهوبين والعاديين على الخصائص المرتبطة بالمعلم والمحفزة للإبداع ومستوى الإبداع، إلى جانب التوصل إلي القدرة التنبؤية للخصائص المرتبطة بالمعلم والمحفزة للإبداع من وجهة نظر المعلمين والطلبة.
واستخدمت المنهج الوصفي والمراجعة المنهجية للدراسات والبحوث، إذ تكونت عينة البحث من (410) معلم ومعلمة وطالباً وطالبةً، مقسمين إلى (205) معلماً ومعلمة، و(205) طالباً وطالبة، (73) طالباً وطالبةً موهوبين، و(132) طالباً وطالبةً عاديين، وتمثلت أدوات البحث في مقياس خصائص المعلم المحفزة لإبداع الطلبة (نسخة للمعلم ونسخة للطالب)، ومقياس تحديد مستوى الإبداع.
توصلت نتائج البحث إلى وجود ثمانية عوامل مرتبطة بالمعلم وتحفز الإبداع لدى الطلبة، وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط بين استجابات المعلمين والطلبة على أبعاد (إدارة الفصل، إدارة الوقت، مهارات التفكير الإبداعي، مهارة البحث العلمي، خصائص المعلم الاجتماعية، خصائص المعلم الوجدانية، البيئة الإبداعية) بينما اشارت النتائج إلى عدم وجود ارتباط على بعد استراتيجيات التعليم والتعلم.
وأظهرت النتائج وجود فروق بين استجابات الطلبة الموهوبين والعاديين على الخصائص المرتبطة بالمعلم والمحفزة للإبداع، ومستوى الإبداع لصالح الطلبة الموهوبين. وتوصلت النتائج إلى وجود قدرة تنبؤية إلى خصائص المعلم (مهارات التفكير الإبداعي، واستراتيجيات التعليم والتعلم، وخصائص المعلم الاجتماعية، ومهارة البحث العلمي، وإدارة الفصل) على تحفيز الإبداع لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين. كما توصلت النتائج إلى وجود قدرة تنبؤية إلى خصائص المعلم (مهارة إدارة الفصل، استراتيجيات التعليم والتعلم، مهارة البحث العلمي، خصائص المعلم الاجتماعية) لى تحفيز الإبداع لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الطلبة.
واوصت الباحثة بتدريب المعلمين على استخدام وتوظيف استراتيجيات التعليم والتعلم التي تعزز من الإبداع لدى الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين، داعية إلى توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بأهمية توظيف المهارات الإبداعية في المناهج الدراسية للطلبة وذلك لارتباطها بتحفيز الإبداع لدى الطلبة، والاهتمام بإجراء دراسات لتنمية مهارات الإبداع لدى الطلاب وتحفيزهم على ذلك من خلال خصائص المعلم.
واكدت أهمية اكساب المعلمين مهارات الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني في التعامل مع الطلبة بمختلف قدراتهم، ومهاراتهم، وضرورة توفير الجو المناسب وبيئة العمل للمعلمين لممارسة انشطتهم التدريسية براحة نفسية تنعكس على ابداع الطلاب وتحفيزهم على الابتكار، داعية إلى توفير بيئة داعمة للإبداع والسعي الدائم نحو التجديد مما يساعد على خلق جو من الابتكار والإبداع يمارس فيه الطلاب والمعلمين أنشطتهم الإبداعية بشكل مستمر، وإلى تدريب المعلمين على استخدام وتوظيف استراتيجيات التعلم والتعليم الحديثة، والتي تشجع الطلاب على المشاركة والتفاعل والإبداع في ابتكار الحلول للمشكلات التعليمية بطرق إبداعية ويكسبهم المعارف المهارات بشكل ابتكاري.