أطلقت النائب الدكتورة مريم الظاعن مبادرة "بيدنا نزرعها" بالتعاون مع بلدية المنطقة الجنوبية، والتي تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء والتوسيع في مشاريع التشجير بما ينسجم مع المبادرات التي أطلقتها مملكة البحرين.

وشهدت المبادرة التي انطلقت اليوم "السبت" في الممشى المطاطي بمدينة عيسى حضوراً وتفاعلاً من قبل أهالي الدائرة الثانية بالمحافظة الجنوبية، حيث وُزِّعَت الشتلات المجانية كخطوة تصب ضمن مساعي توسيع نطاق التشجير.

وقالت الظاعن إن المبادرة تركز على زراعة مجموعة متنوعة من الأشجار التي تتناسب مع البيئة البحرينية، بما في ذلك الأشجار المثمرة والنباتات المحلية التي تدعم التنوع البيولوجي، وزراعة الأشجار الظليلة التي تساهم في تحسين جودة الهواء وتوفير الظل.

وأضافت: "نسعى لاستخدام تقنيات حديثة في الري من خلال المبادرة بهدف تقليل استهلاك المياه، مثل أنظمة الري بالتنقيط واستخدام المياه المعاد تدويرها، وتعزيز تقنيات الزراعة المستدامة".

وأشارت إلى أن المبادرة تسهم في زيادة المساحات الخضراء، وتقليل آثار الاحتباس الحراري عبر امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتحسين جودة الهواء، كما أنها تشجع المبادرة على التشجير في أماكن غير تقليدية مثل أسطح المنازل والمباني الحضرية، مما يساهم في تحسين البيئة الحضرية وتوفير مساحات خضراء إضافية للسكان.

وتابعت: "تقدم المبادرة دعمًا للمشاريع الزراعية الصغيرة والمدارس ورياض الأطفال، من خلال توفير الدورات التدريبية وورش العمل لتعزيز الوعي الزراعي من الصغر إلى الكبار. ونتطلع لتعزيز الوعي البيئي من خلال دمج مواضيع الزراعة والاستدامة في المناهج التعليمية، مما يشجع الأجيال الجديدة على الانخراط في الزراعة والمحافظة على البيئة."

صور