خلال مشاركتها في اجتماع لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان بـ "البرلماني الدولي"...

شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، ممثلة في أصحاب السعادة المحامية دلال جاسم الزايد عضو مجلس الشورى، الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد، عضو مجلس الشورى، والنائب الدكتور مهدي عبدالعزيز الشويخ، في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي، وذلك ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد، المنعقدة في مدينة جنيف بالاتحاد السويسري.

وبحثت اللجنة خلال الاجتماع مشروع قرار حول "أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون"، والمذكرة التوضيحية المقدمة من مقرري المشروع.

وتقدمت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، من بين 26 برلمانًا، بعددٍ من الاقتراحات والتعديلات على مشروع القرار، أكدت خلالها أهمية معالجة الفجوات التي قد تنشأ بسبب التقدم التكنولوجي، مما يساهم في ضمان تحقيق العدالة والمساواة للجميع في الاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي.

ورأت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين أن التعاون الدولي يمكن أن يساعد في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات، مما يعزز فعالية السياسات ويساهم في حل المشكلات المشتركة بشكل أكثر تنسيقاً، مشيرة إلى أن التعليم والتدريب المناسبين يمكن أن يساهموا في إعداد الأفراد لمواجهة التحديات والفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، مما يعزز قدرتهم على التكيف والابتكار.

ودعت الشعبة البرلمانية إلى الالتزام بالأبعاد الأخلاقية والثقافية، الذي يمكن أن يساهم في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تعكس القيم الإنسانية وتعزز التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات المختلفة، مبينة أن وضع آليات قانونية لمراقبة تأثيرات الذكاء الاصطناعي ضروري للحفاظ على نزاهة الانتخابات وحماية الديمقراطية، لأن الذكاء الاصطناعي قد يُسهم في تزييف المعلومات والتضليل الإعلامي، مما يؤثر سلباً على ثقة الناخبين وشفافية العمليات الانتخابية.

وأكدت أن من الضروري وجود قوانين فعالة لمكافحة التلاعب وحماية النزاهة الديمقراطية، مما يعزز نزاهة الانتخابات ويحمي الديمقراطية من التلاعب والتأثيرات السلبية على الثقة العامة.