لدى مشاركتها في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير العرب..

أكدت السيدة آمنة بنت أحمد الرميحي وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني أن مملكة البحرين تدعم كافة الجهود التنسيقية المشتركة مع الدول العربية الشقيقة لتنفيذ محاور ومبادرات الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، وذلك بالتوازي مع جهود المملكة لتنفيذ الأجندة الحضرية وأهداف التنمية المستدامة 2030، وخاصة الهدف الحادي عشر المتعلق بـ"جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة".

وثمنت الوزيرة التقدم المحرز للدول العربية على صعيد تنفيذ الأهداف التنموية ذات الصلة بالقطاع الإسكاني، وما تتضمنه التقارير الوطنية من إنجازات ومكتسبات في هذا المجال، منوهة بالدور التنسيقي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإبراز تلك النتائج في المحافل الدولية.

وقالت الوزيرة الرميحي أن المكتسبات التنموية المتحققة في مملكة البحرين على صعيد قطاع السكن الاجتماعي، نالت العديد من الاستحقاقات الدولية واستحسان المنظمات الأممية والعربية والإقليمية، لأثرها في توفير السكن الملائم للمواطنين عبر مجموعة من الخطط والبرامج الإسكانية المبتكرة، بما يعكس مدى الاهتمام الذي يحظى به هذا القطاع من لدُن القيادة الحكيمة، وتصدره أولويات برنامج الحكومة.

كما نوهت وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني بالتوجه المتنامي في المنطقة إلى تبني سياسات مبتكرة ترتكز على إشراك القطاع الخاص في توفير خدمات السكن الاجتماعي للمواطنين، في ظل ما يحظى به هذا القطاع من خبرات وموارد وإمكانيات تدعم جهود توفير السكن الملائم للمواطنين، مشيرة في هذا الصدد إلى أن المملكة حققت العديد من النتائج الإيجابية على هذ الصعيد، من خلال استحداث مسارات عمل الشراكة مع القطاع الخاص، وهما مساري برنامج التمويلات الإسكانية، وبرنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، مشيرة إلى أن هذه المسارات ساهمت في توفير خدمات إسكانية لعدد كبير من الأسر البحرينية دون فترات انتظار، مما يعكس جدوى تلك البرامج.

جاء ذلك لدى مشاركة السيدة آمنة بنت أحمد الرميحي وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني والوفد المرافق لها في الاجتماع الـ "89" للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وخلال الاجتماع، تمت الإشادة من قبل الدول الأعضاء بنجاح مملكة البحرين في استضافة أعمال القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، والتي ترأستها المملكة في شهر مايو الماضي، منوهين بالمخرجات الإيجابية للقمة في مختلف المجالات.

واستعرض الاجتماع عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وفي مقدمتها مستجدات استضافة مملكة البحرين للموقع الالكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، حيث قدم وفد المملكة عرضاً يتضمن تصميم قاعدة البيانات والمعلومات من قبل الدول الأعضاء، بهدف تفعيل أهداف المجلس.

كما ناقش الاجتماع مستجدات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والجهود التنسيقية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، والتعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدولية في مجال الإسكان والتعمير.

كما اطلع المجلس على نتائج جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والتي تهدف إلى تشجيع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لدى الدول العربية على الابتكار وطرح الأفكار التي تسهم في توفير الحلول والخيارات الإسكانية، وتبادلها بين الدول الأعضاء، كما أخذ المجلس علماً بالتحضيرات الخاصة بالاحتفال الخاص بيوم الإسكان العربي.

وشهد الاجتماع نقاشاً حول تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتبادل المعلومات حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، بالإضافة إلى بند توحيد الكودات العربية للبناء.

وفي ختام الاجتماع تم إقرار جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، تمهيداً لعرض القرارات على اجتماع وزراء الإسكان والتعمير العرب المقرر انعقاده بجمهورية الجزائر في شهر ديسمبر المقبل.