أكدت مديرة إدارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة شوقيه حميدان، أن الأمانة نفذت 9 مبادرات توعوية وحملات نظافة عامة خلال موسم عاشوراء، بمشاركة مؤسسات النفع العام في مناطق العاصمة، حيث أثمرت عن تحقيق انخفاض في عدد المخالفات المرصودة.

وأضافت، أن الأمانة استثمرت عاشوراء في تعزيز وعي وثقافة المواطنين والمقيمين بما يحقق التوافق مع القضايا التي تطرحها الأمانة، وخاصة فيما يتعلق بضرورة تقليل المخالفات البلدية وتحسين مستوى نظافة العاصمة وتفعيل مفهوم فرز المخلفات وإعادة تدويرها.

وقالت حميدان إن أمانة العاصمة وبتوجيهات من مدير عام أمانة العاصمة محمد بن أحمد آل خليفة، كثّـفت جهودها خلال موسم عاشوراء وقامت بالتعاون والتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة برئاسة محمد الخزاعي، والجهات ذات العلاقة كوزارة الداخلية ممثلة بمحافظة العاصمة، إدارة الأوقاف الجعفرية، الهيئة العامة للمواكب الحسينية، ومؤسسات النفع العام، في إطار التنسيق المشترك بين الأجهزة الرسمية.



وأشادت حميدان بتوجيهات الحكومة التي هدفت أن يكون موسم عاشوراء نموذجاً في الشراكة المجتمعية الحقيقية التي تبرز قيم التسامح الديني والتعايش الإنساني التي تتمتع بها مملكة البحرين، وأكدت تضافر الجهود على إنجاح موسم عاشوراء كل جهة في إطار دورها واختصاصها.

وأوضحت أن الأمانة، وفي إطار مهامها المنضوية تحت اختصاصاتها بشأن الإشراف على أعمال النظافة واتخاذ كل ما من شأنه تحسين البيئة فيها بالتنسيق مع الجهات المختصة، قامت بإطلاق مبادرة "بادر صحح" التي تهدف لغرس مفهوم "المبادرة" و "التصحيح" لدى كافة أفراد المجتمع ومؤسساته.

وأوضحت أن المبادرة اشتملت على مجموعة من الحملات والبرامج بالشراكة مع المجتمع تحت شعار "شارك معنا" الذي لقي تجاوبا كبيرا من مؤسسات النفع العام والأهالي والمراكز الشبابية في القرى، وأثمرت تلك الحملات إيجابا على كمية المخلفات التي تم جمعها خلال عاشوراء الجاري مقارنة بالعام الماضي وانخفضت بنسبة تجاوزت 20%.

وبينت أن كمية المخلفات التي تم جمعها من (1 – 13) محرم في العاصمة خلال عاشوراء الجاري بلغت 317 طن، بما يعادل 24.3 طن يوميا، إذ سجلت انخفاضاً قدره 83 طن عن العام الماضي.

وذكرت مديرة إدارة الخدمات الفنية أن أمانة العاصمة وفرت 5 مراكز لجمع المخلفات البلاستيكية في العاصمة المنامة طوال عاشوراء، وجمع خلالها نحو طنين من البلاستيك قابلة للتدوير حولت لمصانع إعادة التدوير.

واستطردت: "هدفْـنا إلى تمكين مسؤولي المآتم ومواكب العزاء والمضايف من التواصل مباشرة مع المسؤولين عن النظافة في الأمانة وشركة النظافة، وأطلقت الأمانة برنامج "تواصل معنا" الذي تم خلاله نشر كافة ارقام التواصل مع مسؤولي النظافة في مختلف الوسائط، مما انعكس ذلك على سرعة انجاز الخدمات المقدمة لهم بنسبة لافتة"

وأكدت حميدان سعي الأمانة لتطوير خدماتها في موسم عاشوراء عبر زيادة التواصل مع الجمهور فدشنت مركز لخدمات النظافة عند تقاطع شارع المتنبي مع شارع الإمام الحسين وعلى خط سير مواكب العزاء، وجعلت منه نقطة تواصل وشراكة مجتمعية مع كل فئات المجتمع، وتحديداً أصحاب المآتم ومسؤولي المواكب العزائية، حيث شكل المركز همزة وصل مباشرة بين الجمهور والمسئولين في الأمانة وشركة النظافة، وحاز على اهتمام كبير من المؤسسات والأفراد.

وقاد المركز كافة عمليات النظافة وتوزيع عمال الكنس اليدوي وحاويات جمع المخلفات، وكذلك الآلات والمعدات اللازمة لتولي المهام في الشوارع والطرق الرئيسية، كما أطلق المركز برامج توعية متعددة.

واستحدثت أمانة العاصمة وشركة النظافة مجموعة من الآليات والمعدات الحديثة لكنس الشوارع والطرق وتنظيفها خلال عاشوراء، وزادت عدد سيارات الكنس الآلي الصغيرة التي تستطيع الدخول للأزقة الضيقة.

كما تم توفير مكانس يدوية محمولة مخصصة لكنس الطرق، وآليات صغيرة لإزالة الغبار والأتربة من حواف الطرق، فضلاً عن شاحنات نقل المخلفات الصغيرة والكبيرة "الكابسات"، وصهاريج المياه وفرق الطوارئ للتدخل السريع.

كما وفرت الأمانة وشركة النظافة خلال عاشوراء 300 عامل نظافة لتغطية الخدمات طوال 24 ساعة، و 12مفتشاً على المناطق، و 7 شاحنات "كابسات" لنقل المخلفات تم تخصيصها لتغطية مخلفات المآتم وخطوط مواكب العزاء.

فيما أشادت الهيئة العامة للمواكب الحسينية في المنامة، بالجهود الكبيرة التي قامت بها أمانة العاصمة بجناحيها الجهاز التنفيذي ومجلس أمانة العاصمة لتقديم كافة الخدمات البلدية والنظافة خلال فترة عاشوراء.

واكدت أن الأمانة تحظى بمكانة مرموقة لدى الجمهور نظراً لما يقومون به من متابعة وحرص شديد على توفير أفضل مستوى من النظافة، وكذلك أرقى خدمات بلدية، محققةً بذلك مبادئ الشراكة المجتمعية.

وأفادت الهيئة بأن الأمانة وعبر مركز خدمات النظافة والتوعية البلدية الذي أنشئ لإدارة أعمال النظافة والتوعية خلال عاشوراء في المنامة، ساهمت بشكل كبير ومشهود له في حفظ مستوى النظافة على الرغم من الأعداد الضخمة من الحضور. وإنها سعت بكل ما لديها من خبرات وكفاءات بعقد لقاءات تنسيقية مسبقة مع مسؤولي المآتم والمواكب العزائية من أجل إنجاح المناسبة خدماتياً، وفقاً للتوجيهات الصادرة عن القيادة الرشيدة.

وربط رئيس العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة جميل آل مبارك رضا الجمهور عن فترة إنجاز الخدمات المقدمة لهم خلال موسم عاشوراء بالجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل بأمانة العاصمة خلال موسم عاشوراء على كافة المستويات.

وأكد أن من أهم أسباب انخفاض كمية المخلفات عن العام الماضي هو أن الأمانة بالشراكة مع المجتمع تمكنوا من غرس المفاهيم الصحيحة وتغيير الكثير من السلوكيات الخاطئة.

وقال آل مبارك إن الأمانة استثمرت 650 إعلان توعوي خلال حملتها "بادر صحح" خلال عاشوراء في مختلف مناطق العاصمة، بالإضافة إلى أكثر من 15 فلم توعوي نشروا عبر حساب الانستغرام التابع لأمانة العاصمة بالإضافة إلى حسابات أفراد ومؤسسات المجتمع، وكذلك في شاشة العرض الضخمة المثبتة على خط سير مواكب العزاء الرئيسي في المنامة بحجم (5×3 متر).

وتنوعت الإعلانات بين يافطات مثبتة على ألواح مقوية في غالبية المضائف 200 إعلان، وكذلك إعلانات توعوية إرشادية لاصقة ثبتت على ظهور الحواجز الإسمنتية المستخدمة لتنظيم الحركة المرورية والمواكب 200 إعلان، بهدف حث الجمهور على عدم ترك الأطعمة والمشروبات والمهملات عليها، فضلاً عن الإعلانات التي ثبتت على سلال المهملات الموجودة طوال خط سير المواكب والتي تسهل للحضور التعرف على أماكنها 250 إعلان.

وأوضح أن "أمانة العاصمة وشركة النظافة نظمتا مجموعة من الزيارات الميدانية للمآتم والمواكب العزائية في مختلف مناطق العاصمة مثل سترة والغريفة والسنابس والديه والمصلى والمنامة، اشتملت على محاضرات توعوية ونقاشات مفتوحة حول مختلف الخدمات البلدية ومخالفتها، في إطار حملة "بادر صحح" التي أطلقتها أمانة العاصمة مؤخراً وتستهدف تصحيح السوك الخاطئ في التعامل مع المخالفات البلدية والمخلفات اليومية، وقد حظيت بإقبال واسع من الصغار والكبار".