قال وزير الإسكان باسم الحمر، إن المدينة الشمالية تشهد حالياً الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية في 3041 وحدة سكنية، فيما تجاوزت نسبة الإنجاز بأعمال البنية التحتية 85%، في حين تستعد الوزارة لطرح 2346 وحدة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتخصيص أكثر من 3000 وحدة سكنية بالمدينة للمواطنين المستحقين‏، في إطار برنامج توزيع الـ 15,200 ألف وحدة سكنية التي أمر بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء تباعاً منذ منتصف العام الماضي.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها الوزير، إلى موقع المدينة الشمالية برفقة عدد من مسؤولي الوزارة، للاطمئنان على سير العمل بالمشروع حسب ما هو مخطط له، والاطلاع على مستجدات مراحل الإنجاز.



وأشار الحمر على هامش الزيارة، إلى أن نسبة الإنجاز في أعمال البنية التحتية للوحدات السكنية الـ 1,618 المُنفَّذة في الجزيرتين "13" و"14" بالشراكة مع القطاع الخاص بلغت مراحلها النهائية.

ونوه إلى أن هذا يمثل كتابة شهادة نجاح لأولى المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان نهاية عام 2012 لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، حيث تمكنت الحكومة من إنجاح تلك المبادرة وتتويجها بتوزيع تلك الوحدات على المواطنين، وهو الأمر الذي يشجع على السير في هذا الاتجاه في المشاريع الاستراتيجية المستقبلية.

وأضاف "أن الوزارة قامت بطرح مناقصة تنفيذ 314 وحدة سكنية، على أن يتم طرح مناقصة بناء 2,346 وحدة سكنية أخرى خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه يجري حالياً التركيز علي تنفيذ اعمال الطرق والصرف الصحي والمياه والطاقة والري وخدمات الاتصالات للجزر "10" و"11" و"12"، متوقعًا أن تكتمل نسب الإنجاز فيها العام 2019 لكي تكون البنيه جاهزه لضمان التسارع في إنشاء الوحدات السكنية وفق الخطط المستقبله .

وقال الوزير إن الوزارة قامت بتوقيع عقود تنفيذ البنية التحتية للوحدات السكنية في الجزر "10" و"11" و"12" بقيمة 36 دينار بتمويلٍ من برنامج التمويل الخليجي، كاشفاً عن اقتراب الانتهاء من تشييد الجسور التي تربط بين الجزيرتين 13 و14، حيث بلغت نسب الإنجاز بها 98%، ومن المؤمل أن تبدأ الوزارة خلال الفترة المقبلة في أعمال تشييد الجسور التي تربط بين الجزر "9" و"10" و"11" و "12".

وأكد الحمر أنَّ الزيارة الميدانية للمدينة الشمالية، تأتي في إطار المتابعة الدورية للمدينة الأكبر من بين المدن الخمسة التي تنفذها الوزارة ، والتي تشهد نسب إنجاز متقدمة، مضيفًا أنَّ أهم ما يميز المدينة الشمالية مساحتها الكبيرة ، و آلاف من الوحدات والشقق السكنية لتستوعب 100,000 نسمة حال جاهزية المشروع ، فضلًا عن إطلالتها البحرية المميزه ، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق المتعددة التي يوفرها المشروع.

ولفت، إلى أنه من المؤكد أن استمرار تقدم نسب الإنجاز في المدن الإسكانية الجديدة سينعكس على سرعة توفير الطلبات الإسكانية للمواطنين خلال المرحلة المقبلة، مع اقتران ذلك بتوفر الميزانيات اللازمة لتمويل المراحل المستقبلية، منوهًا أن سير العمل في المدينة يسير وِفق ما هو مخطط له حسب برنامج الوزارة في تنفيذ المشاريع الإسكانية، ليتم تسليم الوحدات السَّكنية لمستحقيها فور اكتمال نسب الإنجاز فيها.

يُذكر أنه تماشياً مع رؤية الوزارة في توفير البيئة السكنية اللائقة لمواطنيها، فإن المدينة الشمالية تشتمل على عددٍ من المرافق الخدمية التابعة إليها، التي من شأنها أن تخدم قاطنيها، والمتمثلة في الخدمات الصحية والتعليمية والدينية والرياضية، فضلاً عن الخدمات العامة وخدمات المواصلات والطرق وخدمات البنية التحتية، حيث تحتوي المدينة على جوامع وحضانة ورياض أطفال، ومدارس وجامعة، فضلاً عن مستشفى رئيس ومراكز صحية وعياداتٍ محلية، ومدينة رياضية تضم استاد كرة قدم، بالإضافة إلى الحدائق.