زهراء حبيب

أصدرت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى حكماً بعدم قبول استئناف متهم مدان بالسجن 3 سنوات وإسقاط الجنسية بواقعة تفجير أسطوانة غاز بمنطقة القدم، للتقرير به بعد الميعاد.

وأدانت محكمة أول درجة متهم بالسجن 10 سنوات لمشاركته مع آخر في أعمال جماعة ائتلاف 13 فبراير الإرهابية وتفجير أسطوانة غاز بمنطقة القدم، والسجن 3 سنوات للمستأنف كونه لم يتم 18 من عمره، وأمرت بإسقاط الجنسية البحرينية عن المدانين ومصادرة المضبوطات.



وطعن المدان بالسجن 10 سنوات أمام المحكمة الاستئنافية التي أيدت العقوبة وإسقاط الجنسية.

وكان المتهمان اتفقا على تنفيذ عمليات إشعال حريق في منطقة القدم تنفيذا لأوامر تلقاها المتهم الأول من عناصر خارجية، وأرسلوا له مبلغ 100 دينار لشراء اسطوانة غاز بمبلغ 30 ديناراً، واحتفظ بالباقي، وقاما بإشعال حريق بواسطة هذه الأسطوانة و3 إطارات وجالون بترول.

واعترف المدان الأول بارتكاب الواقعة والعمليات التي ينظمها ائتلاف "14 فبراير" الإرهابي منذ عام 2013، وأنه تلقى رسالة بلاكبيري تضمنت عدة فعاليات تتبناها جماعة "تيار الوفاء الإسلامي" منها قطع شوارع والتعدي على الشرطة وقد أرسل له شخص مبلغ 100 تركها له في دورة مياه في أحد المأتم في أبوصيبع، لاستعماله في تنفيذ عملية التفجير، وتواصل مع الثاني الذي وافق على تنفيذ العملية.

وطلب منه شراء أسطوانة الغاز بقيمة 30 ديناراً، ثم توجها لمكان الواقعة بالقدم ووضعا الأسطوانة بشكل عمودي وسط 3 إطارات وأشعلا النار فيهم حتى انفجرت الـسطوانة وفرا هاربين.

وأدين المدانين عن تهمة أنهما شاركوا مع آخرين مجهولين في أعمال جماعة إرهابية والتي الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض، انخرطوا في أعمال هذه الجماعة وتلقوا الأموال اللازمة للصرف على أنشطتهم الإرهابية وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطها، وأحدثوا تفجيراً بقصد ترويع الآمنين وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي، وأشعلوا عمداً حريقاً في المنقولات المبينة بالأوراق وكان من شأنه تعريض حياة الناس والأموال الخاصة للخطر وكان ذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.