شاركت الطالبة في السنة الخامسة بكلية الطب والعلوم الطبية دارين باش، في مؤتمر التقنيات الابتكارية والعلاجات الحديثة لمرض السكري المنعقد في مدينة فينا -النمسا مؤخراً، بمشاركة نحو 3000 مشارك من الأكاديميين والأطباء والباحثين والعاملين في الصناعات الطبية والطلبة، حيث يعتبر المؤتمر أهم تجمع عالمي خاص بمناقشة أحدث التطورات العلمية و التقنية المبتكرة لعلاج مرض السكري.

وقدمت الطالبة باش، ملصقاً بحثياً حول دراسة لنموذج محاكاة حسابية حول تأثير العصب العاشر المرتبط بالجهاز الهضمي الممتد بين منطقة البطن والصدر على مرض السكري.

وقالت باش إن هناك أسباباً عديدة لاختلال العصب العاشر منها قطعه عن طريق الخطأ الطبي خاصة أثناء عمليات تكميم أو قص المعدة. كما مرض السكري ذاته الذي يتسبب في تعطل وظائف العصب نتيجة لترسب الغلوكوز على العصب.



وبينت الدراسة التي تمت بنموذج المحاكاة الطبية لجهاز المعدة، أن الموصلات العصبية المتصلة بالعصب العاشر لم تكن تصلها الكهرباء التي تساهم في حركة وتقلصات المعدة بعد تعطلها، لكن خلايا المعدة قامت بمدها بالموصلات العصبية مما ساهم في حركتها وتقلصها إنما بصورة غير منتظمة مما سبب عسر الهضم، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى مرض السكري أو قد يؤدي إلى مفاقمة الحالة لدى المرضى الحاليين.

وجمع المؤتمر العديد من الأطباء، والاستشاريين في علاج السكر والغدد الصماء، وكذلك أطباء الأطفال، وأطباء الأسرة، والعلماء والمهندسين، إضافة إلى الشركات الناشئة والمستثمرين والمؤسسات الطبية والمنظمين والداعمين من جميع أنحاء العالم، الذين شاركوا في المؤتمر لتبادل المعرفة وتطوير التعاون.

وشملت مواضيع المؤتمر: أجهزة استشعار الجلوكوز، نظم الحلقة المغلقة، البنكرياس الاصطناعي، أجهزة الوقاية من السكري، نظائر الأنسولين الجديدة، وأنظمة التوصيل ومضخات الأنسولين.