اختتمت في البحرين حملة التوعية بالأمراض النادرة لسنة 2018، التي عقدت على مدار فبراير تزامناً مع الاحتفالات العالمية للتوعية بالأمراض النادرة.

وترأست الأستاذ المشارك في جامعة الخليج العربي واستشارية الجينات الدكتورة كرستينا سكريبنيك الحملة التي انطلقت أول مرة في البحرين عام 2013.

ومقارنة بالأعوام السابقة شهدت حملة هذا العام استعداداً تنظيمياً كبيراً، إذ أقامت الحملة العديد من الفعاليات المميزة منها منتدى علمي تحت عنوان "الأمراض النادرة تحويل الأبحاث إلى التطبيقات السريرية" شارك به جمع من المتحدثين المتخصصين في جوانب طبية مختلفة، وعشرات المختصين في المجال الطبي.



كما نظمت الحملة لقاء عاماً لأهالي المصابين بالأمراض النادرة عقد في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم، حيث شهد اللقاء تفاعلاً منقطع النظير.

وتطوع مجموعة من طلبة الطب بجامعة الخليج العربي في هذا اللقاء لتنظيم برنامج مخصص للأطفال. كما شارك مجموعة خبراء من قطاعات طبية مختلفة حكومية وخاصة، ومراكز خدمات الرعاية والتأهيل، وأخصائيو الخدمات الاجتماعية من وزارة الصحة، حيث تفاعلوا جميعاً مع المصابين بالأمراض النادرة وأهاليهم في سبيل تأسيس قاعدة متينة من التعاون توفر تمكين المرضى، والدعم والرعاية والإرشاد للأهالي والمصابين.

وفي ختام الحملة تقدمت رئيسة حملة التوعية بالأمراض النادرة الدكتورة كرستينا سكريبنيك بالشكر الجزيل لجامعة الخليج العربي على الدعم المستمر لهذه الحملة طوال السنوات الماضية.

كما شكرت المتطوعين من جامعة الخليج العربي ومركز الأميرة الجوهرة لكل ما قدموه من خدمات. وتقدمت بشكر خاص لطلبة الطب بجامعة الخليج العربي، لعطائهم المخلص لهذه الحملة مما أوصلها لهذا النجاح. وختمت هذه الحملة بتوجيه الشكر والتقدير لشركة بابكو وشركة بن فقيه، لدعمهما المالي لهذه الحملة، وهو ما يعبر عن وعيهما بأهمية دور الشركات في المسؤولية الاجتماعية.