- منع 10% من المنتجات بدخول المملكة لعدم مطابقتها معايير الأمن والسلامة

..

مريم بوجيري:

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة نادر المؤيد أن معرض البحرين للمواصفات يعد الأول من نوعه والذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للتقييس الذي يصادف 25 مارس من كل عام، حيث ينسجم مع شعار يوم التقييس العربي لهذا العام "المواصفات تجعل المدن أكثر استدامة"، و يجسد المعرض من خلال زواياه المختلفة أربع محاور رئيسية لها علاقة بالاستدامة، وهي سلامة المنتجات، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والسيارات الكهربائية.

وأضاف على هامش افتتاح المعرض الذي يقام تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة تعمل على اختيار المنتجات المعروضة بعناية بغرض تجسيد وبيان أهمية المواصفات في الحياة اليومية بشكل عام، وفي إنشاء المدن المستدامة بشكل خاص.

من جانبها، كشفت مدير إدارة المواصفات والمقاييس منى العلوي، عن وجود بعض المنتجات التي تم منعها من دخول المملكة، مثل الأجهزة الكهربائية وألعاب الأطفال باعتبارها غير مطابقة لمواصفات الأمن والسلامة والتي يشترط أن تكون المنتجات مطابقة بنسبة 97% على الأقل، فيما أكد أنه تم رفض أقل من 10% من المنتجات التي لا تطابق تلك المعايير.

وقالت "المعرض يهدف إلى تعزيز الوعي بدور المواصفات في الحياة اليومية من ناحية كفاءة المنتجات او جودتها باعتبار أن التقييس يدخل في كل تلك المراحل"، وأضافت العلوي أن التقييس يعطي الثقة للمستهلك بالمنتج من ناحية الأمان والجودة العالية.

وأوضحت أن الإدارة بصدد التركيز خلال العام الجاري على المنتجات ذات الكفاءة العالية للطاقة، منها المكيفات والمصابيح، في حين تدرس الإدارة حالياً مواصفات للثلاجات والغسالات التي تهدر الماء والكهرباء معاً، إضافة للسيارات الكهربائية التي ستدخل المملكة.



وأكدت " بدأنا بإلزام كفاءة الوقود، للسيارات الجديدة من طراز 2018 حتى يكون المستهلك على دراية بكيفية صرفها للوقود ".

وفيما يتعلق بمحور السلامة تم عرض بعض الوسائد الهوائية في السيارات، وكذلك الأجهزة الكهربائية المنزلية ولعب الأطفال التي تراقبها الإدارة للتأكد من توافر خصائص السلامة فيها، كما تُعرَض أنواع من أجهزة القياس التي تعمل الإدارة على التحقق منها لضمان سلامة قراءتها، إضافة إلى عرض إحدى السيارات الكهربائية للتوعية بشأن هذه النوعية من السيارات تمهيداً لطرحها في البحرين قريباً.

أما فيما يتعلق بكفاءة المنتجات، فإن المعرض يتضمن عرض للمكيفات الموفّرة للطاقة والسيارات والاطارات الموفّرة للوقود، إضافة لعرض جامعة البحرين نماذج عملية لتجارب الطلبة المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية، ويعزز هذين المحورين جهود المملكة تجاه الالتزامات الوطنية والدولية في تحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة والاستخدام الأوسع للطاقات المتجددة.



وأشاد الوكيل بجهود العارضين ومساهمتهم في دعم الفعالية، منوهاً بالدور الذي يلعبه القطاع الخاص من خلال هذه الفعاليات في تطبيق المواصفات واللوائح الفنية، حيث تعزز السمعة والثقة في المنتجات المعروضة في أسواق المملكة، مقدراً في هذا الصدد مشاركة جامعة البحرين الفاعلة في المعرض.

يشار إلى أن المعرض يسلط الضوء على دور إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديداً الهدف رقم 11 المعني بمدن ومجتمعات مستدامة، والهدف 12 حول الاستهلاك والإنتاج المستدام، وكذلك الهدف رقم 17 حول عقد الشراكات وتحقيق الأهداف، حيث يعتمد عمل الإدارة على التنسيق مع الجهات المختلفة من خلال اللجان الفنية التي تعمل على تطوير المواصفات الوطنية والمساندة في تطبيق اللوائح الفنية الوطنية.



ومن الجدير بالذكر أن المعرض سيكون مفتوحا للزوار في ساحة مجمع سيتي سنتر البحرين خلال الفترة من 29 مارس حتى 31 مارس 2018 من الساعة 10 صباحا الى الساعة 10 مساءا وتتخلله برامج توعوية حول المنتجات، بالإضافة إلى جوائز للمشاركين في المسابقة التوعوية.