حسن الستري ومريم بوجيري

قال مدير المشاريع بمؤسسة مسك الخيرية زياد أحمد الشبل، إن حكايا مسك عبارة عن 4 مناطق رئيسة تتخللها بعض الفعاليات المصاحبة، وهي محترف الكابة وساخات الرسم واستديو الإنتاج ومعمل الانيميشن، بالإضافة إلى المؤلف الصغير ومحترف الكتابة.

وذكر أن "حكايا مسك"، هي فكرة انطلقت في نهاية 2016، ولكل شخص لدينا في الخليج وفي الوطن العربي وفي المملكة العربية السعودية، لدينا موروث وثقافة، ولكننا نواجه صعوبة في كيفية روايتها وتقديمها للعالم الخارجي، فكل شخص لديه قصة، والمهم كيفية تقديمها للعالم.



وأوضح أن اليابان وبريطانيا قدمتا الثقافة الخاصة بهم عن طريق أفلام الكارتون "افلام الانمي". وقال "نعرف بريطانيا من خلال سالي، وكذلك اليابان عن طريق كونان، نحن الآن في حكايا مسك، وهذه التجربة رقم 9 قدمناها في المملكة العربية السعودية، ونتواجد في البحرين كثاني تجربة خارجية في الخليج بعد الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف لـ"الوطن": "نبدأ في المعالم الرئيسة للكتابة، نقدم ورش عمل ومنصات تواصل في 4 جهات متخصصة، بدءاً من كتابة القصة ومحترف الكتابة".

وواصل "نبدأ في الكتابة بما هي كتابة، ننطلق كيف تكتب قصتك والمقال الخاص بك، ومن ثم تنتقل إلى الرسم وساحات الرسم، لكيفية تأصيل هذه الكتابة عن طريق رسومات تتداخل مع هذه الكتابات، ومن ثم ننتقل الى المرحلة الثالثة، معالم الأنيميشن، أي كيفية تحريك هذه الرسومات بما يتناسب مع القصة التي كتبتها وبلورت فكرتها، ومن ثم استديو الإنتاج لتقديم هذه الثلاث معالم الرئيسة كمنتج نهائي في معالم الإنتاج.

وأضاف "نقدم في كل قسم رئيس عدداً من المنصات وورش العمل المتواصلة على مدار اليوم، وهي ورش عمل يكون التسجيل بها داخلياً..لدينا متكفلون بالطفل، وبعد ساعة من خروجه تكون لديه قصة صغيرة من تأليفه ومطبوعة بأسمه".

وأردف: في المنتصف هناك مسرح حكايا، به فعاليات رئيسة على مدار اليوم، ومن ضمن الفعاليات تقديم بعض الأفلام السعودية القصيرة، ونقدم مسرح حكايا مرابطين يتكلم عن بطولات جنود الحد الجنوبي والتي تستعرض بعض القصص الخاصة بهم".

واستطرد الشبل: "لكل قسم من الأقسام الأربعة الرئيسة نقدم سوقاً للمبدعين في عالم الكتابة لعرض منتجاتهم بالإضافة إلى الرسم ورسومات فنية..بإمكان الحاضر أن يشتري وهذا ينطبق على استوديو الإنتاج كمعامل تصوير أو أجهزة تصوير فيديو".

وبين أن "مشاركة حكايا مسك جاءت بطلب من وزارة شؤون الشباب والرياضة البحرينية وهذا أمر نتشرف فيه، ما يعني أن تواجدنا في دول الخليج يكون عن جهات رسمية لنكمل النواقص الموجودة في مسك الخيرية".

وأضاف "أن الوزارة قدمت لنا كل التسهيلات وهذه شراكة متسمرة اتت اكلها فيما ترونه من فعاليات، التسهيلات متميزة ولم نكن لنظهر بهذا الشكل لولا هذه التسهيلات، وكانت على قدم وساق معنا على طول الوقت، وكانت شراكة في محلها.

ولفت الى أن بعض زوار "حكايا مسك"، حضروا في فعاليات سابقة كزوار طبيعين واستفادوا من بعض الورش الخاصة كاستيديو الإنتاج، في فترة سنة كاملة حضروا ولديهم مؤسسة خاصة، وهذا من ضمن الحكايا الناجحة في حكايا مسك.

وأوضح الشبل أن "فلسفة حكايا مسك" هو استقطاب الجهات المشاركة عن طريق 3 مجموعات رئيسة، شركات سعودية، شركات خليجية وخاصة من الدولة المستضيفة، بالإضافة إلى الشركات المتخصصة العالمية في بعض المجالات الرئيسة".

وقال "لدينا واحدة من أفضل الجامعات العالمية المشاركة في الفعالية في صناعة المحتوى السينمائي والفيلمي، كل شركة تقدم لنا مدرباً أو مدربين، وهي شراكة سعودية بحرينية طعمت ببعض الخبرات الأجنبية العالمية لتقديم محتوى مختلف للعائلات البحرينية والخليجية ليعيشوا تجربة مختلفة في مختلف المجالات".

وبين أن حكايا مرابطين بدأت منذ نهاية 2016 تسطر ملاحم جنود وشهداء، نقدم حكايا مرابطين تقدم من إعلاميين عاصروا الحد الجنوبي.

وحول التوقعات للفعالية، قال الشبل: "توقعاتنا للفعالية بناء على الخطة الإعلامية أن يزورنا أكثر من 20 ألف زائر على مدى 4 إيام، لأن البحرين أساس الثقافة في الخليج، منذ قديم الزمان رسخت الثقافة لدى الشاب الخليجي..نتوقع أن الأثر سينطبق على أكثر من فرد بالعائلة".