زهراء حبيب

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة 6 بحرينيين متهمين بتفجير أسطوانة غاز قرب دوار الفخار في عالي، بالسجن 5 سنوات لخمسة متهمين وسنة واحدة للمتهم السادس كونه لم يتجاوز الـ18 من عمره وقت ارتكاب الجريمة.

كما عاقبت المتهم الرابع بالحبس شهراً وغرامة 50 ديناراً بالإضافة إلى السجن 5 سنوات عن تهمة حيازة ملكمة حديدية، وأمرت بمصادرة المضبوطات.



واتفق المتهمون على ارتكاب الجريمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمقابلات الشخصية، وفي يوم الواقعة التقوا وبحوزتهم "جالون وقود" وإطارات وأسطوانة غاز، وقاموا بوضعها على شارع الشيخ زايد بالقرب من دوار الفخار بمنطقة عالي وقاموا بإشعال النيران بهم، مما نتج عنه انفجار أسطوانة الغاز، وفروا هاربين.

وجاء في اعترافات المتهم الأول بأنه في غضون شهر أغسطس عام 2017 علم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن القيام بعملية حرق إطارات على شارع الشيخ زايد، فقرر المشاركة وطلب منه المتهم الخامس المشاركة، وتم توصيله هاتفياً بكل من المتهمين الثاني والثالث والرابع والخامس للمراقبة، وتم تنفيذ الواقعة وشاهد تصاعد الأدخنة.

وأحالت النيابة العامة المتهمين، بعد أن وجهت لهم تهمة أنهم في 13 أغسطس 2017 المتهمين جميعاً أحدثوا مع آخرين مجهولين تفجيراً بقصد ترويع الآمنين، كما أشعلوا عمداً مع آخرين مجهولين حريقاً في المنقولات المبينة بالأوراق تنفيذاً لغرض إرهابي، وكان ذلك من شأنه تعرض حياة الناس وأموالهم للخطر.

وحاز المتهم الرابع وأحرز ملكمة حديدية دون أن يكون لحملها مسوغ من الضرورة الشخصية أو الحرفة أو العمل من غير تصريح من وزير الداخلية.

وأشارت المحكمة إلى أن المتهم السادس بلغ الـ15 ولم يتجاوز الـ18 بتاريخ ارتكاب الواقعة، الأمر الذي يتعين معه إعمال العذر المخفف المبين بنص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات.