دشن مستشفى الملك حمد الجامعي خدمة الفحص المبكر للقدم السكرية في وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط. حيث إن الهدف من تدشين الخدمة هو الحد من حالات الإصابة بالقدم السكرية لدى مرضى السكري وتجنب أو تقليل من تسمم الأطراف مما يستدعي بترها، وتعتبر الإصابة بالقدم السكرية من أكثر مضاعفات لمرض السكر على جسم المريض، حيث إن الكشف المبكر يساهم وبشكل كبير بتجنب المضاعاف الخطيرة للإصابة خصوصاً إذا ما تم البدء بالعلاج بالأكسجين في الوحدة والذي له نتائج إيجابية في تجديد الخلايا وإعادة تنشيط الأوعية الدموية ومنع انسدادها مما يساعد بشكل فعال على تقليل نسبة البتر من 50-70 % للمرضى ويساعد على شفاء الجرح و التئامه بشكل أسرع مع التضميد.

وأطلقت وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط خدمة الفحص المبكر للقدم السكرية لأي شخص مصاب بمرض السكري، مما يتيح الفرصة للكشف عن المرضى المعرضين لخطر الإصابة بقرحة القدم وضمان التدخل السريع في الوقت المناسب للأشخاص الذين يعانون من مضاعفات القدم السكرية الموجودة أو المحتملة، حيث إن خدمة الفحص تشمل: الاستشارة الأولية مع أخصائي العناية بالجروح واستشاري الأكسجين المضغوط، اختبار فحص القدم السكري لتحديد خطر الإصابة بقرحة في القدم، فحص الشرايين والأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية، التحاليل المختبرية لتقييم مستويات السكر في الدم ، وتقديم الإرشادات والنصائح للعناية بالقدم لمنع حدوث التقرحات والمضاعفات. وبناء على نتائج الفحص سيتم إرشاد المرضى للتخصصات المتوفرة والعلاجات المتاحة.

يذكر أنه يتوافر في وحدة العلاج بالأكسجين بالمستشفى ست غرف فردية للعلاج و غرفة متعددة الأشخاص لمعالجة 12 شخصاً في نفس الجلسة وفق أعلى معايير الجودة في العلاج يتم استخدامها في علاج جروح وتقرحات القدم السكرية، وتم استقبال الكثير من المرضى المصابين بتقرحات وجروح القدم السكري في الوحدة حتى اليوم.