تعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة اتصالات، من أبرز وأهم جوائز أدب الطفل في العالم العربي، فمنذ انطلاقتها في العام 2009 نجحت الجائزة في تحفيز الكُتاب والرسامين ودور النشر العربية لإنتاج مزيد من قصص الأطفال المميزة، ما نتج عنه رفد مكتبة الطفل العربي بمئات الإصدارات التي وجدت إشادة واستحساناً كبيرين من الخبراء والمختصين في أدب الطفل، وتشهد الجائزة هذا العام انطلاق دورتها العاشرة. وللحديث عن الجائزة، وآلية المشاركة فيها، ومعاييرها، وفئاتها والإنجازات التي حققتها التقينا في صحيفة "الوطن" البحرينية بمروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وخرجنا منها بهذا الحوار.

متى كانت الانطلاقة الأولى للجائزة، وما هي الظروف التي شهدت ميلادها، وإلى ماذا تهدف؟

انطلقت جائزة اتصالات لكتاب الطفل في العام 2009، بتنظيم من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وبرعاية من شركة اتصالات، وتهدف الجائزة -التي تأتي حالياً ضمن أهم الجوائز في مجال أدب الطفل العربي- إلى دعم صناعة كتاب الطفل في العالم العربي والارتقاء به، وتكريم كتب الأطفال المميزة التي تتناول مواضيع معاصرة تثري أدب الطفل، إلى جانب تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع في مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية.



أما الظروف التي صاحبت ميلاد الجائزة، فقد كان المشهد العام لواقع كتاب الطفل في الوطن العربي وقتها يعكس انخفاضاً في إنتاج الكتب العربية الموجهة للأطفال، إلى جانب عدم تلبية الإصدارات المطروحة لذائقة ومتطلبات الطفل في هذا العصر.

ما هي أبرز المحطات التي مرت بها الجائزة وصولاً إلى هيكلتها الجديدة؟

مرت جائزة اتصالات لكتاب الطفل بمراحل عديدة قبل الوصول إلى هيكلتها الحالية التي تضم ست فئات، فمنذ انطلاقة الجائزة في 2009 وحتى العام 2012 كانت القيمة المالية للجائزة تمنح كاملةً لأفضل كتاب للطفل، وفي العام 2013 وبالنظر إلى أن عملية صناعة كتاب الطفل تمر بمراحل عديدة قبل أن يخرج الكتاب بشكله النهائي، ويتشارك في عملية إنتاجه عدة جهات بدءاً بالمؤلف مروراً بالرسام وانتهاءً بالناشر، حرصنا على أن تشمل الجائزة كل مبدعي أدب الطفل.

ومن هنا جاءت فكرة استحداث وإعادة هيكلة الجائزة، وضمت الجائزة في هذه المرحلة خمس فئات هي فئة كتاب العام للطفل، وفئة كتاب العام لليافعين، وفئة أفضل نص، وأفضل رسوم، وأفضل إخراج، وفي العام 2017، انتقلت الجائزة إلى مرحلة جديدة شهدت إضافة الفئة السادسة وهي فئة "أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب"، وذلك إيماناً منا بتزايد الاهتمام بالمحتوى الرقمي في صناعة النشر، وحرصاً على تشجيع تنمية هذا المجال.

كم تبلغ القيمة المالية للجائزة؟

يبلغ إجمالي قيمة جوائز جائزة اتصالات لكتاب الطفل 1.2 مليون درهم إماراتي (نحو 327 ألف دولار أمريكي)، تتوزع على النحو التالي فئة "كتاب العام للطفل "300 ألف درهم، يتم توزيعها بالتساوي على الناشر والمؤلف والرسام، فئة "كتاب العام لليافعين" 200 ألف درهم، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر.

ومئة ألف درهم لكلٍ من فئة "أفضل نص"، و"أفضل رسوم"، و"أفضل إخراج" و"أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب"، كما تخصص الجائزة 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، ضمن برنامج "ورشة" التابع للجائزة.

ما هي أبرز الإنجازات التي حققتها الجائزة خلال التسعة أعوام الماضية؟

نجحت جائزة اتصالات لكتاب الطفل خلال الأعوام الماضية في أن تحقق لنفسها شهرة واسعة بين أوساط الناشرين والمؤلفين والرسامين في العالم العربي، كما أسهمت في الارتقاء بصناعة كتاب الطفل محلياً وعربياً، وإلى جانب ذلك نجحت الجائزة في إسعاد الأطفال حيث أنها أسهمت في زيادة الإنتاج المخصص لهم من الكتب الصادرة باللغة العربية، وعملت في الوقت نفسه على تحسين جودة النصوص والرسوم والطباعة، لينعكس ذلك كله لصالح الأطفال وإثراء ثقافتهم.

كما وفرت الجائزة أيضاً البيئة المناسبة للشباب الموهوبين للكشف عن مهاراتهم وإتاحة الفرصة لصقلها وتنميتها، وباتت وسيلة لتحفيز عدد متزايد من المؤلفين والرسامين والناشرين على المساهمة في تطوير صناعة كتاب الطفل، وبلغة الأرقام استقبلت الجائزة حتى الآن 800 مشاركة، فاز فيها 27 عملاً، تم تكريم 17 كاتباً، و11 رساماً، و12 ناشراً، أنفقت الجائزة حتى الآن مبلغ 9 ملايين ومئتي ألف درهم.

ما هي أهم الشروط الواجب توفرها في الأعمال المرشحة؟

الترشح لفئات الجائزة الست مفتوح أمام جميع دور النشر التي تصدر كتباً للأطفال باللغة العربية من مختلف أنحاء العالم، مع مراعاة معايير محددة من قبل إدارة الجائزة، أهمها ألا يكون الكتاب سبق له الفوز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية، وأن يكون عملاً أصيلاً مؤلفاً باللغة العربية، حيث يتم استبعاد الأعمال المترجمة والمقتبسة.

هذا مع ضرورة مراعاة أن الجائزة تشمل كتب الأطفال الخاصة بالفئة العمرية منذ الولادة وحتى 12 عاماً، وكتب اليافعين المخصصة للفئة العمرية بين 13-18 عاماً، كما ينبغي أن يكون الكتاب صادراً عن دار نشر أو مؤسسة مسجلة رسمياً وألا يكون صادراً بشكل فردي، كما نولي اهتماماً بالغاً بصيانة حقوق الملكية الفكرية، إذ نستبعد كل الأعمال التي تنتهك حقوق نشر أي أطراف أخرى.

وفيما يخص عدد الكتب المسموح به لكل دار نشر فهناك سقف محدد فقط فيما يخص فئة كتب الأطفال ويجب على أي دار نشر ألا يتجاوز عدد ترشيحاتها في هذه الفئة الثلاثة كتب، أما في فئة كتب اليافعين فيمكنهم التقدم بأي عدد من الكتب، فقط يجب مراعاة ألا يكون الكتاب قد مضى على نشره أكثر من خمس سنوات لفئة كتب اليافعين.وبخصوص فئة "أفضل تطبيق تفاعلي لكتاب" الهادفة إلى التشجيع على تطوير مختلف أشكال الكتب التفاعلية الإلكترونية، والتطبيقات الرقمية المحسنة، والتي نستهدف بها جميع الناشرين ومطوّري تطبيقات كتب الأطفال واليافعين المخصصة للفئة العمرية منذ الولادة وحتى 18 سنة، فتحدد لها الجائزة عدد من المعايير، حيث تستقبل المنتجات الخاصة بأجهزة أندرويد وiOS وكذلك Kindle وePub3، بحسب ما يُحدد في استمارة طلب الاشتراك، ويشترط تقديم المشاركات باللغة العربية فقط، كما يجب نشر الترشيحات قبل تاريخ التقديم للجائزة، حيث تقوم لجنة التحكيم بتحديد الفائز بناء على جودة الجرافيك والصوت والتميز الفني والتقني، أو القيمة الإعلامية، مع تقييم التميز والابتكار بشكل عام.

علمنا أن الجائزة تشهد في كل عام تنامياً في حجم المشاركات حدثينا عن ذلك؟

تشهد الجائزة في كل عام تنامياً ملحوظاً على صعيد المشاركات، وعلى سبيل المثال تسلمنا في نسختها التاسعة 166 مشاركة من 15 دولة عربية وأجنبية، بواقع 145 مشاركة في فئتي كتب الأطفال واليافعين، و21 مشاركة في فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب، بينها 3 دول من خارج الوطن العربي، لم يسبق لها المشاركة منذ انطلاقة الجائزة في العام 2009، هي الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وقبرص.

وذلك مقارنةً بـ151 مشاركة في النسخة التي سبقتها، التي تضمنت 87 كتاباً في فئة كتاب العام للطفل، و64 كتاباً في فئة كتاب العام لليافعين، ويؤكد استقبال الجائزة أعمال لدور نشر تعمل خارج المنطقة العربية، التنامي الكبير الذي تحققه في كل عام، ونجاحها في الترويج لأدب الطفل العربي عالميا، وتحفيز دور النشر الأوروبية والأمريكية إلى الاهتمام بنشر إصدارات باللغة العربية، تُخاطب الأطفال واليافعين العرب، ونتوقع في الدورة العاشرة من الجائزة أن يستمر هذا التنامي.

ما هو آخر موعد لاستلام طلبات المشاركة في النسخة العاشرة من الجائزة؟

نواصل في استقبال المشاركات في الدورة العاشرة من الجائزة حتى 31 أغسطس المقبل، وعلى الراغبين بالمشاركة في الجائزة زيارة الموقع الإلكتروني www.etisalataward.ae، للاطلاع على شروط الجائزة للفئات كافة، وإرسال المشاركة بالبريد السريع وذلك على العنوان التالي: المجلس الإماراتي لكتب اليافعين – الإمارات العربية المتحدة – الشارقة – القصباء – مبنى D- الطابق الأول – ص . ب: 1421 – هاتف: 00971 65542111 – فاكس : 0097165542345 – بريد الكتروني: [email protected]