أجرت أمانة العاصمة استبيانها الدوري لقياس رضا العملاء عن مركز خدمة العملاء بالمنامة، بهدف تحسين أداء وجودة الخدمات البلدية للمراجعين، ولتعزيز مواطن القوة في المركز وتطويرها بناءً على رأي وملاحظات المراجعين.



وتم تنفيذ الإستبيان لقياس عدد من المحاور المهمة، كتقييم أداء موظفي الاستقبال، وتقييم مكان الانتظار، وسهولة الوصول إلى المركز، وقياس الجانب المعرفي لدى المراجعين عن آلية تنفيذ الخدمة، كفاءة الإنجاز ومدى معرفة المراجعين بتنوع وسائل دفع الرسوم البلدية، إضافة إلى رأيهم حول المرافق الخدمية بالمركز.



وكشفت نتائج الاستبيان أن 56% من العملاء انجزوا معاملاتهم خلال زيارتهم الأولى للأمانة، في حين أرجع آخرون اسباب تأخر إنجاز معاملاتهم لليوم التالي إلى توقيع الشهادات والرخص والإجازات، فضلاً عن بعض المعاملات التي تتطلب دراسة وزيارة ميدانية لموقع الطلب من قبل الأقسام المختصة، وأبان آخرون أن تأخر معاملاتهم كان بسبب ارتباط الموافقات بجهات حكومية أخرى.



من ناحية أخرى أكد 83% من العملاء أن مكان الانتظار حاز على تقدير جيد جداً، في حين قال 14% إنه جيد.



وحول الجانب المعرفي لموظف مركز خدمة العملاء أظهرت نتائج الاستبيان أن 87% من العملاء يرون أن موظف المركز متمكن من انجاز معاملته، وأشار 67% منهم أن تعامل موظفي المركز معهم كان ممتازاً ، في حين وصف 24% بأن تعاملهم كان جيداص جداً والـ 9% المتبقية وصفته بالجيد.



ومن خلال قياس الجانب المعرفي لدى الجمهور واللوحات الإرشادية بمركز خدمة العملاء، ذكر 86% من العملاء أن الإرشادات وآلية الخدمة البلدية كانت واضحة لهم، و83% من العملاء أوضحوا أنهم لم يواجهوا صعوبة في الحصول على موقف للسيارة خارج المركز.



إلى ذلك أبان94% من العملاء أن عملية دفع الرسوم البلدية ميسرة ومتنوعة الطرق، في ما قال 91% من العملاء إنهم على دراية بالمرافق الخدمية للمركز.



وأكدت أمانة العاصمة حرصها على وضع الخطط لتحسين خدماتها والأخذ في الإعتبار مقترحات المراجعين لتقديم خدمات بلدية عالية الجودة، من خلال استطلاع آراء المواطنين والمقيمين، وقياس مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة وعن المعاملة التي يحصلون عليها في مراكز خدمة العملاء.



من جانب آخر أعدت الأمانة، خطة لنشر رسائل إعلامية توعوية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكل خدماتها البلدية مع توضيح الاشتراطات التابعة لها والمستندات المطلوبة، فضلاً عن تفاصيل التصنيفات بهدف إيصال المعلومة للمواطن بشكل واضح ومتكامل.



وأعطت الأمانة أولوية التنفيذ في خطتها للخدمات الحيوية مثل تراخيص الهدم والبناء والصيانة والترميم، مبينة خلالها الاشتراطات والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب، وجهة المراجعة والفترة الزمنية التي تحتاجها الخدمة للإنجاز وغيرها من التفاصيل، كما حرصت على بيان الفروقات بين التصنيفات المعتمدة لمختلف المناطق بما يشمل المسموح وغير المسموح من أعمال بناء وتراخيص.



وستسهم خطة الأمانة في إيصال المعلومات بشكل صحيح للعملاء من خلال تقديمها بشكل مبسط، الأمر الذي يسهل من عملية تقديم الخدمة والإرتقاء بمستوى الجودة لمختلف أقسام الأمانة، ويختصر الكثير من الوقت والجهد في تحديد المتطلبات لكل خدمة واحتياجاتها، كما يحد من المخالفات.



وأضافت أنه من منطلق مكانة محافظة العاصمة كمركز اقتصادي وتنموي لمملكة البحرين، فإنها تحرص على مواكبة المستجدات والتطور الحاصل على مختلف الأصعدة الخدمية والاعلامية، ولاستقبال أية مقترحات واستفسارات التواصل مباشرة عبر الهاتف 17983000 أو 17983031 وعبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل".



.