الخرطوم - كمال عوض

استقبل وكيل وزارة الخارجية السوداني السفير عبدالغني النعيم، وفد مملكة البحرين الذي يزور البلاد حالياً للوقوف على ترتيبات افتتاح سفارة البحرين بالخرطوم، برئاسة الوكيل المساعد للشؤون القنصلية والموارد والمعلومات بوزارة الخارجية البحرينية السفير خليل يعقوب الخياط، ويرافقه كل من مدير الشؤون المالية بوزارة الخارجية البحرينية عبدالله القحفص، والمستشار أنور أحمد الفردان المكلف بفتح السفارة البحرينية في الخرطوم. وعبر الوكيل عن سعادته باستقبال الأشقاء من البحرين، مشيداً بتميز العلاقات بين البلدين، مؤكداً أن افتتاح سفارة بحرينية في الخرطوم أمر مشرف وخطوة لها ما بعدها، واعداً الوفد بتيسير مهمته وتقديم كافة التسهيلات الممكنة.

وقدم الوكيل توضيحاً للوفد الزائر عن تطورات الأوضاع في إقليم دارفور، مؤكداً انتهاء الحرب واستتباب الأمن واستشراف عهد التنمية والبناء. كما أطلعهم على الجهود التي بذلها السودان تحت مظلة منظمة "الإيغاد" لإحلال السلام في دولة جنوب السودان، واستئناف ضخ النفط وفتح المعابر.



من جانبه شكر رئيس الوفد البحريني الوكيل على حسن الاستقبال وكرم الضيافة كما أثنى على التعاون الكبير الذي وجده من الجانب السوداني، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين تاريخية وأزلية وأن افتتاح السفارة في الخرطوم يمثل خطوة أولى لتطوير مسارات التعاون بين البلدين لاسيما في المجال الاقتصادي.

وكان السودان والبحرين اتفقا، على إنشاء مجلس أعمال مشترك، يُعنى بتعزيز وتطوير الاستثمارات البحرينية فى السودان، وقرر البلدان عقد ملتقى اقتصادي استثماري ترويجي بالبحرين بالتعاون مع القطاع الخاص في البلدين من أجل توسيع الاستثمار وأكدا أهمية عقد ملتقيات اقتصادية للترويج للاستثمار في السودان خاصة في القطاع الزراعي. كما اتفق البلدان، على زيادة مستوى التنسيق والتشاور الثنائي على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى التنسيق في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، بجانب التركيز على الاستثمار. يُذكر أن المنامة تنفذ مشروع "خيرات البحرين"، الذي يمثل أحد أكبر المشروعات العربية في السودان، ويقع في الولاية الشمالية على مساحة 100 ألف فدان.