مريم بوجيري

أكد أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين د. وهيب الناصر، تحسن الجو في المملكة وذلك خلال سبتمبر الجاري بدءاً من دخول فصل الخريف فلكياً في 23 من سبتمبر الجاري لتمتد حتى مايو 2019 وفقاً لظاهرة الاعتدال الخريفي.



وأوضح د.الناصر لـ"الوطن"، أن موعد دخول فصل الخريف فلكياً أو ما يسمى بالاعتدال الخريفي سيكون في الساعة 04:53 صباحاً الموافق 23 سبتمبر الجاري، لتكون عندها درجة ميلان الشمس هي صفر درجة، أي تضىء الشمس نصف الأرض تماماً من الشمال إلى الجنوب بينما في تصنيف دخول الفصول وفقاً للأرصاد الجوية فإن دخول الخريف يوافق الأول من سبتمبر .

وبيّن أن شروق الشمس في أول يوم دخول للخريف فلكياً يكون في جهة الشرق تماماً، وغروبها في جهة الغرب تماماً، ليمتد بذلك طول فصل الخريف إلى حوالي 90 يوماً، لتتساوى فيه ساعات الليل بساعات النهار، في حين سيكون بعد الأرض عن الشمس نحو 282 مليون كيلومتر، أما القطر الزاوي للشمس يعادل 32 دقيقة و52 ثانية قوسية.

وأشار د.الناصر، أنه يتزامن مع دخول الخريف فلكيا ًطلوع طالع الزبرة أو الخراتان وهو تابع لنجم سهيل ويستمر لمدة ١٣ يوماً وفيه قال العرب " إذا دخل الخراتان طاب الزمان" وهو بداية اعتدال الجو في البحرين بحيث يكون الجو لطيفاً حتى مايو ٢٠١٩،

ويعد طالع الزبرة هو النجم الثالث من نجوم سهيل الأربعة. وتعتبر المنزلة الثانية من الخريف، حيث يمتاز نهاره بالبرودة ليلاً والاعتدال نهاراً كما يكره النوم فيه تحت أديم السماء، بحيث تتعامد الشمس فيه على خط الاستواء ويتساوى فيه طول الليل مع النهار لكل منهما 12 ساعة.