نظمت لجنة التدريب والتثقيف العمالي بالاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، ورشة عمل حول علاقات العمل الجماعية في قانون العمل البحريني بالتعاون مع قسم النقابات العمالية بوزراة العمل والتنمية الاجتماعية، من تقديم رئيس قسم شؤون النقابات العمالية، علي سلمان.

وتناول المحاضر رئيس قسم شؤون النقابات العمالية علي سلمان، تعريف المفاوضة الجماعية التي تجري بين المنظمات النقابية العمالية، وبين أصحاب الأعمال بغرض تنظيم العلاقة بين العمال ومنظماتهم وبين أصحاب الأعمال ومنظماتهم.

وتطرق إلى مواد القانون في بند المفاوضة الجماعية والاشتراطات الخاصة ببدء المفاوضات، وكيفية العرض على مجلس تسوية المنازعات الجماعية أو على هيئة التحكيم، بحسب الأحوال، طبقاً لأحكام المادة "158" من هذا القانون.



وقال رئيس قسم شؤون النقابات العمالية، إن المنازعات الناشئة عن عقد العمل الجماعي، فيما يخص إجراءات وأساليب تسويتها وحسمها، تخضع للقواعد التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، وإلا خضعت تلك المنازعات لأحكام الفصل الثالث من هذا الباب.

فيما قالت رئيسة لجنة التدريب والتثقيف العمالي،نسرين العسومي، إن الاتحاد الحر بدأ في عقد ورش عمل مكثفة للعمال لتوضح الحقوق والالتزامات الخاصة بهم وكيفية التعامل مع الإدارات بأسلوب علمي وفق القانون المطبق بالمملكة.

وشددت على أهمية تثقيف وزيادة وعي العمال بالقوانين والقرارات المنظمة لعلاقات العمل وحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل في ظل قانون العمل للقطاع الأهلي.

في حين، أشاد الرئيس التنفيذي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يعقوب يوسف، بجهود لجنة التدريب والتثقيف العمالي والأنشطة المكثفة لتنظيم ورش عمل تثقيفية بمقر الاتحاد الحر.

وأكد على سياسة الاتحاد حلحلة القضايا العمالية والنقابية وفق إطار تحقيق مصالح كافة الأطراف، بعيداً عن النزاعات غير المثمرة، وأعرب عن شكره لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على التعاون الدائم مع الاتحاد في مجال التدريب والتثقيف.