زهراء الشيخ

كشف رئيس اللجنة الفنية بمجلس أمانة العاصمة مجدي النشيط، أن أبراج الإتصالات بمحافظات المملكة تبلغ 1150، منها 278 مرخصة، ما نسبته 76%، مبيناً أن العاصمة تحتوي على 405، منها 118 برج مرخص، بينما تضم المحافظة الشمالية 315 برجاً، 75 منها مرخص، فيما تحوي الجنوبية على 243، منها 45 مرخص، ومحافظة المحرق تحوي 187 برجاً، 40 منها مرخص.

وأوضح أن الهيئة وضعت لائحة جديدة تضمن إضافة العديد من الاشتراطات من ضمنها، الضوضاء و الاضاءة بالمكان، ودراسة الوضع القانوني، حيث تقوم بدراسة ابراج الاتصالات حسب الأولوية مثلاُ الشوارع الرئيسية الاستراتيجية أولاً، وتليها الأقل أولوية.



ونوه النشيط إلى أن الهيئة خصصت إستمارة طلب ترخيص لكافة الجهات المعنية لدراسة الوضع وإضافة المتطلبات، وارسالها للجهة مقدمة طلب الترخيص، لإستيفاء الاشترطات قبل إعطاء الترخيص.

وقال النشيط :"إن الأمانة طلبت حضور إجتماع هيئة تنظيم الاتصالات؛ والتي تجاوبت بدعوة المجالس البلدية وممثلي البلديات، في الاجتماع المنعقد بمايو 2018 ما يعكس الشفافية، بالإضافة إلى أن الهيئة تتيح خيار الاطلاع على تفاصيل كافة الأبراج منها البيئة والتلوث وغيرها، عن طريق الضغط على البرج في موقعها".

يذكر أن الهيئة منحت فترة لمدة 15 سنة لتعديل أوضاعها القانونية، وهو ما طالبت به المجالس البلدية، وأمانة العاصمة والبلديات بأن تكون أوضاع الأبراج غير المرخصة قانونية.

كما إن اللائحة الجديدة راعت كل الجهات المعنية منها وزارة الداخلية والدفاع والبلديات والبيئة وغيرها من الجهات ذات الاختصاص، مع الإشارة إلى أن اللائحة الجديدة تهدف إلى إشراك كل القطاعات المعنية بالأمر في المملكة.