- المسقطي: العمل على أهداف التنمية المستدامة ودعم الشباب

..

إبراهيم الرقيمي



أعلنت جمعية نهضة فتاة البحرين، حصولها على الصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة لتصبح الجمعية النسائية الثانية في البحرين التي تحصل على تلك الصفة بعد جمعية البحرين النسائية.

وقالت رئيسة مجلس إدارة "نهضة فتاة البحرين" نادية المسقطي خلال مؤتمر صحفي نظمته الجمعية، إن الجمعية حصلت على الصفة الاستشارية نتيجة جهد مستمر منذ عام 2007 لتنال الصفة في يونيو هذا العام.

وأشارت إلى أن إعلان الصفة الاستشارية تم تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للأمم المتحدة الذي صادف 24 أكتوبر.

وأكدت المسقطي، أن الجمعية ستعمل في المرحلة القادمة على مواءمة الصفة الاستشارية التي حصلت عليها الجمعية والعمل على أهداف التنمية المستدامة. كما ستسعى الجمعية إلى دعم الشباب وتوفير فرص التعاون مع الجمعيات والفرق الشبابية للمساهمة في دعم الشباب وتنمية قدراتهم.

وأضافت المسقطي، أن حصول الجمعية على الصفة الاستشارية، سيمنحها الحق في ممارسة عدة أمور، بينها التشاور مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهيئاته وفروعه على مستوى العالم.

كما ستكون الجمعية، على علم بجدول أعمال المجلس، ويمكن لها رفع طلب إلى الأمين العام للمجلس لاقتراح بنود جدول الأعمال ويحق للجمعية حضور الاجتماعات وتعيين ممثلين رسميين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ومكاتب الأمم المتحدة في جنيف.

كما سيتم تعيين ممثلين مفوضين للجلوس كمراقبين في الاجتماعات العامة للمجلس وهيئاته الفرعية ويمكنها من تقديم البيانات المكتوبة ذات الصلة بعمل المجلس، وتعميمها من قبل الأمين العام لأعضاء المجلس إضافة إلى حق الجميعة في تقديم توصيات شفوية.

وسيكون لدى الجمعية، الحق في الاستفادة من خدمات التوثيق الصحفي للأمم المتحدة والتوزيع الفوري والفعال للوثائق المتعلقة بالمجلس وهيئاته الفرعية التي يراها الأمين العام مناسبة إضافة إلى حقها في استخدام مكاتب الأمم المتحدة.