أكدت رئيسة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة د.وفاء الشربتي أن اختيار منطقة "أم الحصم" مدينة صحية يعد إنجازاً مشرفاً لمملكة البحرين من ضمن الإنجازات المشرفة التي تحققت في 2018.

وقالت "إن من أهم القطاعات التي أسهمت في هذا الإنجاز وزارة الصحة ومحافظة العاصمة،وأهالي المنطقة الذين رحبوا بالمشروع وتفاعلوا معه وكانوا متحمسين لعملية التنفيذ حتى حققوا النتيجة التي كانوا يطمحون إليها".

وأشارت الشربتي إلى "أن نجاح أم الحصم يمثل باكورة مشاريع المدن الصحية بمملكة البحرين، سنعمم هذه التجربة على كل مدن البحرين وهذا هدفنا في المرحلة المقبلة".



وأوضحت أن "تجربة أم الحصم يمكن الاستفادة منها بلا شك، ودائما عندما نبدأ في أي مشروع جديد تكون المحاولة أكثر صعوبة في البداية، لكن بعد ذلك تكون لدينا الخبرة والمعرفة بالمعايير وأدوات القياس، وهذا ما حدث".

وحول الكيفية التي يتم بها اختيار المدينة الصحية أوضحت رئيسة إدارة تعزيز الصحة الدكتورة وفاء الشربتي "لتحقيق اعتماد أي مدينة صحية هناك 80 معيارا عالميا تابعة لتسع محاور يتطلب الأمر تحقيق 80% على الأقل من هذه المعايير".

وأضافت "نحن في البحرين جحنا بتضافر الجهود بتحقيق معظم المتطلبات للفوز باللقب والذي ساهم في ذلك هو أن البنية التحتية في البحرين جيدة ومكتملة، مثلا في محور الصرف الصحي والبيئة ومحور المياه لم نعمل فيها جهدا كبيرا لأنها بطبيعة الحال متوفرة لكن كانت الجهود في محاور أخرى".