فاطمة يتيم

كشفت مدير إدارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بوزارة الإسكان الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة عن صرف نحو 3.3 مليار دينار ما يعادل 8.7 مليار دولار لتمويل الملف الإسكاني عبر السنوات الماضية.

وأكدت الشيخة حصة آل خليفة لـ"الوطن"، على نجاح تجربة ومسيرة مملكة البحرين في توفير السكن الاجتماعي الملائم للمواطنين.



وأضافت خلال مؤتمر الإسكان العربي الخامس الذي استضافته البحرين: "المسيرة مشرفة جداً، وصلت إلى 55 سنة في تقديم 109 ألف خدمات إسكانية مختلفة، وتجاوب مع احتياجات العائلة البحرينية.. جاء ذلك نتيجة حرص القيادة والاهتمام الذي أولته للملف الإسكاني وإدراجه ضمن أولويات برنامج عمل الحكومة، وكذلك بفضل التمويل الصحيح الذي تلقاه هذا الملف".

يذكر أن برنامج تمويل السكن الاجتماعي أحد المبادرات الجديدة التي تطرحها وزارة الإسكان بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير السكن الاجتماعي للمواطنين المدرجة أسماؤهم على قوائم الانتظار.

وتقوم فكرة البرنامج على أساس قيام المواطن المدرج اسمه على قائمة الانتظار بوزارة الإسكان بشراء وحدة سكنية من خلال الحصول على تمويل من أحد البنوك المشاركة مع توفير دعم مالي حكومي لتغطية الأقساط الشهرية، على أن تقوم وزارة الإسكان بتغطية المتبقي من القسط الشهري الذي لا يتجاوز قيمته عن 25% من إجمالي دخل المواطن لتسديد مبلغ التمويل للبنك المتعاقد معه.